lundi 1 octobre 2018

بلاغ مجموعة العمل من أجل الريف وكل الوطن



في إطار تفعيل مشروع الأرضية المشتركة بين مجموعة العمل من أجل الريف وكل الوطن والمبادرة المدنية من أجل الريف.انعقد اجتماع تواصلي بالمركب الثقافي بمدينة الحسيمة بتاريخ ٢٩ شتنبر ٢٠١٨ وذلك بحضور مجموعة من الفعاليات الديمقراطية والحقوقية المنتمية الى الاقليم، وبحضور بعض الفعاليات من مناطق اخرى من بلاد الريف الكبير.
وبعد نقاش هادىء وصريح بين مختلف المتدخلين الذين ثمنوا هذه المبادرة التي اعتبروها خطوة مهمة و ضرورية في هذه المرحلة الصعبة والدقيقة التي يمر بها الريف بشكل خاص والمغرب بشكل عام ،أجمع المتدخلون على ما يلي:

١/ مطالبة الدولة بإطلاق سراح جميع معتقلي الحراك الشعبي ، مع جبر الضرر الذي لحق بهم ومباشرة الحوار معهم حول المطالب المشروعة التي تشكل مطلبا جماعيا لكل قاطنة منطقة الريف.
٢/ رفع كل أشكال الحصار والعسكرة عن المنطقة ، وذلك من أجل التخفيف من حدة الاحتقان الشعبي بالإقليم والحد من التوترات النفسية التي تعيشها الساكنة من هذا الحضور المكثف ،الغير الضروري والمستفز لمختلف القوى الأمنية .
٣/ ضرورة دعم ترشيح ناصر الزفزافي لجائزة سخاروف لما تشكله هذه الجائزة من توشيح وتكريم لكل المعتقلين من جهة و للحراك الشعبي بالريف من جهة اخرى الذي ابدع بسلميته وأشكاله الحضارية المختلفة .
اما في مايخص النقاش حول مشروع الارضية وما تقترحه من مخارج لحل الازمة العميقة التي يمر بها المجتمع المغربي بشكل عام والريف بشكل خاص، وما نتج عنها من ارتفاع لوتيرة الصراع السياسي والاجتماعي والذي قد يؤدي بالوطن الى أتون المجهول، خاصة مع تمادي الدولة في نهجها الأمني و تغييبها المقاربة القائمة على منطق العقل والحوار.فقد أجمع المتدخلون على:
1- ضرورة ضمان استمرارية هذا النوع من النقاشات الصريحة بين مختلف الفعاليات الديمقراطية بالإقليم وتوسيع قاعدته ليشمل كل المهتمين بقضايا الريف والوطن
2- العمل على انجاز لقاءات تواصلية في مختلف مناطق الريف الكبير و باوروبا مع الالتزام بنفس المنهجية القاضية بالانفتاح على كل الفعاليات الديمقراطية المهتمة بالقضايا الاساسية للريف وكل الوطن.
3-العمل على انجاز ندوات موضوعاتية في مشروع الارضية من اجل خلق تراكم فكري ومعرفي يساعد في تطوير وإغناء الأرضية.
4-العمل على تتويج هذه اللقاءات التواصلية و الندوات الموضوعاتية بمناظرة جهوية او ملتقى جهوي لعموم الفعاليات الديمقراطية والحقوقية بالريف الكبير ،في المدى المنظور، الذي سيحسم بشكل نهائي في شكل ومضمون الأرضية وما ستخلص اليه من توصيات ومطالب.
5-التنسيق مع باقي المبادرات والفعاليات الديمقراطية والحقوقية على المستوى الوطني في أفق عقد مناظرة وطنية من أجل صياغة أرضية عمل مشتركة تتضمن دفترا للمطالب السياسية والاقتصادية والاجتماعية تتلمس مخارج الحلول لواقع الأزمة الشاملة التي يمر بها الوطن والتي من نتائجها الاخيرة الرغبة الشبه الجماعية للمغاربة في الهجرة التي وصلت حد المطالبة بإسقاط الجنسية ورفع الاعلام الاسبانية.
30 شتنبر 2018
عن اللقاء التواصلي المنعقد بالحسيمة يوم 29 شتنبر 2018
مجموعة العمل من أجل الريف وكل الوطن.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire