samedi 30 janvier 2021

البيــــــــــــــان الثاني للاتحاد الوطني لطلبة المغرب بطنجة

 


البيــــــــــــــان الثاني (فرض التعليم الحضوري، وإيجاد حل للطلبة غير القاطنين)

في إطار المعركة المستمرة لطلبة كلية العلوم القانونية والسياسية، وكذا لطلبة كلية الاقتصاد، والتي تأتي في سياق استمرار المخططات التخريبية للتعليم العمومي، وخصوصاً التعليم العالي، والمتمثلة في استمرار فرض التعليم عن بعد، بما يحمله من تداعيات سلبية على مردودية الطلبة والطالبات.
وبعد أسابيع عدة من أشكال نضالية متعددة، فاجأتنا إدارة الكلية بقرارات عشوائية، لا تستجيب لمطالب الجماهير الطلابية، خصوصا مع إعلانها المتسرع عن برمجة الامتحانات، التي لا تعكسُ حكمة أو بصيرة في اتخاذ القرارات المتعلقة بمصير الطلبة والطالبات.
بالإضافة الى عملية تدبير توزيع بطائق المنحة، وما رافقها من إشكالات وعبثية مرتبطة باللوائح غير المكتملة، والتي طرحت مزيداً من الإشكالات، والقلاقل لدى طالبات وطلبة السداسي الأول، الذين تغيب عنهم أي رؤية بخصوص الجامعة ومرافقها، وسيرها العام.
كما أن إدارة الكلية وفي سياق تدبيرها الارتجالي، تتعمدُ كسب الوقت وتغييب الطلبة غير القاطنين بطنجة عن صورة والية اجراءهم الامتحانات، خصوصا مع استمرار منع التنقل بين الأقاليم، وغياب أي رؤية لتسهيل اجراء الامتحانات لهذه الفئة العريضة من الجماهير الطلابية.
اننا والى جانب الجماهير الطلابية، وأمام استمرار سياسة الأذان الصماء، وغياب إرادة حقيقية للتفاعل مع الطلبة والطالبات، وانتظاراتهم من مجلس الكلية، فإننا نؤكد ما يلي:
1- بضرورة إعادة النظر في برمجة الامتحانات على مستوى السداسيين الثالث والخامس، والسير في نفس مسار التأجيل المعتمد لطلبة السداسي الأول، وكذا إضافة نصف ساعة لمدة الامتحان.
2- بالتوقف الفوري عن نشر المحاضرات، وتحديد المحاور التي سيمتحنُ فيها الطلبة والطالبات.
3- بإحداث مراكز للطلبة غير القاطنين بطنجة، من أجل تيسير اجتيازهم للامتحانات، بالنسبة لهذه الدورة، واستعادة الحي الجامعي واستفادة الطلبة منهُ بالنسبة للدورة الربيعية.
4- بالاستجابة لمطلب إضافة الوحدات ابتداء من السداسي الثالث، بدل السداسي الخامس وكذا كافة نقاط الملف المطلبي.
ان الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وانطلاقاً من مبادئه، وهويته النضالية، وأمام المسؤولية الملقاة على عاتقه، فانه يؤكد على ما يلي:

1- دعوته إدارة الكلية، الى الكف عن استخدام سياسة الأذان الصماء، والاستجابة الفورية لمطالب الجماهير الطلابية، لما فيه مصلحة للطلبة وللسير العام للامتحانات وما تبقى من الموسم الدراسي.
2- دعوتها الجماهير الطلابية للالتفاف حول اطارهم الوحيد الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، والاستعداد لكافة الأشكال النضالية ابتداء من الاثنين 01 فبراير 2021، والتواجد اليومي والدائم بالساحة الجامعية.
طنجة في 30 يناير 2021

عـــــــــــــــــــــــــاش الاتحـــــــــــــــاد الوطنـــــــــي لطلبــــــــــــــــة المغـــــــــرب
جماهيري – ديمقراطي – تقدمي - مستقل

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire