lundi 8 mars 2021

بيان الائتلاف المدني من أجل الجبل بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

 


بيان الائتلاف المدني من أجل الجبل بمناسبة اليوم العالمي للمرأة
بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف يوم 08 مارس من كل سنة، والذي يتم الاحتفال به هذه السنة تحت شعار: "المرأة في القيادة: تحقيق مستقبل متساوٍ في عالم COVID-19"، فإننا في الائتلاف المدني من أجل الجبل نسجل ما يلي:
• عدم مصادقة المغرب على العديد من الاتفاقيات والعهود الدولية المتعلقة بالنساء بالإضافة إلى استمرار الدولة في التحفظ على مواد تمس بجوهر ومضمون اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وعدم ملاءمة القوانين المحلية مع المواثيق الدولية ذات الصلة، وغياب إعمال الاتفاقيات المصادق عليها.
• استمرار تدني الوضع الحقوقي للنساء خاصة ما يتعلق بإقرار مبدأي المساواة والمناصفة بين الجنسين في مختلف المجالات.
• استمرار تردي اوضاع النساء بصفة عامة وخاصة في المناطق الجبلية، إد عرت إجراءات الطوارئ الصحية خلال جائحة كورونا عن العديد من الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها هؤلاء النساء...، حيث ارتفعت البطالة في صفوفهن وتم تخفيض ساعات العمل للعديد منهن، مما فاقم من هشاشة اوضاعهن الاجتماعية والاقتصادية، كما تعرضن للعنف بجميع اشكاله...
• الإجراءات التي تم اتخاذها من طرف السلطات العمومية لمواجهة آثار الجائحة لم تأخذ بعين الاعتبار مقاربة النوع الاجتماعي والخصوصية المجالية، حيث تم استثناء النساء الأرامل بمنطق استفادتهن من صندوق دعم الأرامل، كما تم استثناء المطلقات بمبرر تحمل الطليق لنفقة أبناءه، إضافة إلى ضعف استفادة النساء الجبليات من الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا، وكذا غياب أي تدابير وآليات حمائية استثنائية للرصد والتبليغ عن حالات العنف الذي تعرضت لها النساء، ولم يتم اعتماد اية آليات للتدخل بما فيها إحداث فضاءات لإيوائهن...
• استمرار نزيف موت الحوامل والرضع نتيجة عدم ضمان الحق في الاستشفاء خاصة في المناطق الجبلية، وضعف التمكين الاقتصادي والاجتماعي لهن وكذا التراجعات الخطيرة التي تمس الرموز الثقافية للنساء وعدم الاعتراف بدورهن التاريخي في الدفاع عن كرامة وحرية الوطن (قضية تاوكرات نموذجا) ...
وبناء على ما سبق فإن الائتلاف المدني من أجل الجبل، وهو يحتفي باليوم العالمي للمرأة يعبر عن تذمره الشديد إزاء الأوضاع المأساوية التي تعيشها النساء في ربوع الوطن خاصة في المناطق الجبلية، ويطالب الدولة بضرورة:
• المصادقة على جميع الاتفاقيات والعهود الدولية المتعلقة بالنساء بالإضافة إلى رفع التحفظ على مواد تمس بجوهر ومضمون اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وبضرورة ملاءمة القوانين المحلية مع المواثيق الدولية ذات الصلة، والعمل إعمال الاتفاقيات المصادق عليها.
• تبني سياسات عمومية منصفة تضمن للمرأة المغربية بشكل عام والجبلية بشكل خاص الحق في المساواة والعيش الكريم، وتراعي مقاربة النوع الاجتماعي وخصوصية المجال.
• العمل على التمكين الفعلي للنساء بصفة عامة وللنساء الجبليات بشكل خاص، ووضع استراتيجية عمومية منصفة كفيلة بتمتعهن بجميع الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية...
• تمكين النساء عامة والنساء الجبليات خاصة من الولوج العادل والمنصف الى المؤسسات العمومية والمنتخبة، والعمل على التطبيق الفعلي للقوانين التي تضمن المساواة والانصاف.
حرر ببولمان في 08 مارس 2021
عن السكرتارية الوطنية للائتلاف المدني من أجل الجبل
محمد الديش

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire