dimanche 19 décembre 2021

الوجه اليساري الشاب "غابريل بوريك" رئيسا لجمهورية الشيلي


لأول مرة بعد الإطاحة بديكتاتورية بينوتشي، اليسار الراديكالي يفوز برئاسة الجمهورية بقيادة الشاب "غابريل برويك" (35 سنة) على منافسه من اليمين المتطرف "خوسيه أنطونيو كاست"، واتصل به لتهنئته بعد فرز أزيد من 97% من الأصوات، تقدم فيها مرشح الجبهة اليسارية الموسعة والمدعوم من الحزب الشيوعي بنسبة 55,8% مقابل 44,2% لمرشح اليمين.
يذكر أن مرشح الحزب الشيوعي للرئاسة، الفلسطيني الأصل "دانيال جادو" و رئيس بلدية "ريكولتا" لم يتخطى الجولة الأولى لإنتخابات 21 نونبر الماضي.
وفي تغريدة له على تويتر قال منافس كابريل "أنطونيو كاست" :
: "لقد تحدثت للتو مع Gabriel Boric وقد هنأته على انتصاره العظيم". "من اليوم هو الرئيس المنتخب لشيلي ويستحق كل احترامنا وتعاوننا البناء. شيلي دائما في المقام الأول."
وكانت الإنتخابات منذ الإطاحة بالديكتاتور أغوستو بينوتشي في مطلع التسعينات تتأرجح ما بين يسار الوسط ويمين الوسط، لتُحسم هذه المرة منذ المرحلة الأولى لصالح اليمين المتطرف واليسار الراديكالي .
ومن بين التحديات الرئيسية في المرحلة التي سينكب القائد الطلابي السابق ورئيس الجمهورية حاليا:معالجة الأزمة الاجتماعية المستمرة منذ احتجاجات 2019 ، و أجرأة و تنفيذ قواعد الدستور الجديد ومواجهة التحديات الاقتصادية التي خلفها وباء كورونا.





Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire