jeudi 5 janvier 2023

عميد الأسرى الفلسطينيين وأقدم معتقل كريم يوسف يعانق الحرية من سجون الإحتلال

 

 ولد كريم يوسف في 24ديسمبر 1956 ،هو أسير فلسطيني سابق من عرب 48، وتحديدًا من قرية عارة الواقعة في المثلث الشمالي

قام الجيش الإسرائيلي بأسره وهو على مقاعد الدراسة بتاريخ 1 حزيران/ يونيو 1983، وقامت بالإفراج عنه بتاريخ 5 كانون الثاني/ يناير 2023، حيث يُعتبر حاليًا أقدم أسير فلسطيني في السجون والمعتقلات الإسرائيلية، وأقدم أسير في العالم أيضًا،[1] وأفرجت إسرائيل عنه في يوم 5 يناير 2023 بعد انتهاء محكوميته البالغة 40 عامًا في سجونها.

تلى اعتقاله توجيه تهم له بحيازة أسلحة محظورة وتهريبها للمقاومة الفلسطينية، والانتماء لمنظمة محظورة (حركة فتح)، وقتل جندي إسرائيلي. ولقد تمت محاكمته بدايةً بالإعدام شنقًا، ثم تم بعدها الحكم عليه بالسجن المؤبد لفترة مفتوحة، ليستقر الحكم عليه بتحديد الفترة بأربعين عامًا.[2]

تجدر الإشارة إلى أن السلطات الإسرائيلية كانت ترفض الإفراج عن الأسير كريم يونس بحجة أنه من حملة الجنسية الإسرائيلية، حيث لم يُشمل بصفقات تبادل الأسرى مع الجانب الفلسطيني، كباقي الأسرى الفلسطينيين من عرب 48. وكان يقبع في سجن النقب الصحراوي، بعد أن تم نقله سابقًا لأكثر من مُعتقل.

قامت سلطات الإحتلال الإسرائيلي بالإفراج عن الأسير كريم يونس بتاريخ 5 يناير 2023 ، بعد قضاء محكوميته البالغة 40 عاما، وقامت بتركه وحيداً في منطقة رعنانا بالداخل المحتل دون أن تبلغ أحداً من أفراد عائلته.

Alf Arab

 https://ar.wikipedia.org/wiki/D8%B3






Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire