mercredi 12 avril 2023

وفاة عامل سقط من علو في ملعب إبن بطوطة بطنجة

 



أفاد مرصد حوادث الشغل والامراض المهنية بالمغرب يومه الأربعاء 12 أبريل 2023، أن عاملا فارق الحياة بورش تهيئة ملعب إبن بطوطة بطنجة بعد سقوطه من علو.
في وقت أصبحت فيه وفاة عامل(ة) في فرع البناء والتشييد بسبب حادثة السقوط من علو نادرة جدا في كثير من بلدان العالم بفضل التطور التقني واستعمال وسائل السلامة الحديثة في أوراش البناء والتشييد، خاصة العمل فوق علو (ابتداءا من 181 سم)، فإنها ما تزال في المغرب شائعة لدى عمال البناء؛ لا يكاد يمر أسبوع دون أن تتناقل صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والجرائد أخبار سريعة صرعى أو معطوبين في أوراش البناء، وأحد أهم الأسباب : السقوط من علو.
إن ذلك يعود إلى أن خيار أرباب العمل الأول تحقيق أقصى الأرباح لا الحفاظ على سلامة وصحة وحياة العمال، وإلى تغاضي الدولة عن إجبارهم على احترام شروط السلامة الصحة المهنيتين وتوفير وسائل الوقاية والإنقاذ في أماكن العمل. وقبول العمال مرغمين بسبب البطالة والفقر على العمل في بيئة محفوفة بالمخاطر من أجل تحصيل لقمة عيش.
لنتذكر أنه حيثما تنعدم شروط السلامة والصحة المهنيتين يخيم شبح الموت. لا لنخسر حياتنا ونحن نسعى لكسبها. حياتنا أهم من أرباحهم.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire