samedi 3 juin 2023

سحب كتاب: "حضور في المكان" للدكتورعبد الله حمودي بالمعرض الدولي للكتاب في الرباط

 

بشكل مفاجئ، أو غير مفاجئ، تم سحب كتاب " حضور في المكان"، اليوم السبت، من ناشره ب "المعرض الدولي للكتاب"، في الرباط، وإلغاء حفل توقيعه، دون علم كاتبه المفكر والباحث الانتروبولوجي، الدكتور عبد الله حمودي، وقد تعددت الآراء حول سبب القرار، فيما شكك بعض المتتبعين في أن الأمر يعود لتحريره من طرف المؤرخ المعطي منجب، الذي تم منعه من التعبير عن آرائه قبل وقف راتبه وسجنه وملاحقته قضائيا، والملاحظ أن "المنع" قد تسبب في ارتفاع عدد الباحثين عن الكتاب.
وتقدمه دار النشر "دار توبقال"، لصاحبها الشاعر المغربي محمد بنيس، بكلمة تعريفية جاء فيها:
"يضم هذا الكتاب مجموعة من مقالات وحوارات عبد الله حمودي، تناول فيها، على مدى سنوات، مواضيع تتعلق بالحالة السياسية والمجتمعية والثقافية والدولية التي سادت المغرب الكبير ومنطقة الشرق الأوسط.
فهو، إلى جانب كونه أحد أبرز علماء الأنثربولوجيا العرب، فاعل مدني وسياسي نشيط، يمثل نموذج المثقف العضوي، تدل على ذلك نصوص هذا الكتاب التي تقدم، ولو بصورة تقريبية، معنى حضور عبد الله حمودي في المكان، من خلال مواقف وآراء تتسم بالجرأة في التفكير والتعبير.
ومن أبرز ما تتناوله قضايا الهوية والحرية والحداثة والمجتمع المدني. نصوص ذات خيط ناظم، هو مناهضة السلطوية، والالتزام بقضية الديمقراطية، والدفاع عن حرية التفكير والتعبير، وكرامة الشعب، مع ممارسة نقد المواقف الدوغمائية السائدة في بعض الاتجاهات الفكرية والسياسية.
من خلال هذه النصوص نطلع على آراء ومواقف حيّة لا هوادة فيها، مكتوبة بلغة عربية سلسة،توفر لقارئها المتعة والفائدة.."



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire