samedi 9 septembre 2023

بلاغ فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان لجهة مراكش أسفي حول فاجعة الزلزال

 


الجمعية المغربية لحقوق الانسان
فرع جهة مراكش أسفي
بلاغ حول فاجعة الزلزال المدمر ومخلفاته المأساوية
-الدعوة لتكثيف مبادرات التضامن والتآزر
المطالبة بالتعبئة القصوى لمواجهة الوضع
على اثر ما عايشه وماتابعه فرع الجمعية جهة مراكش أسفي،عبر مناضلاته ومناضليه بمختلف الفروع المحلية، للزلزال المدمر الذي عاشته ليلة الجمعة 8 شتنبر 2023 حوالي الساعة23,11، العديد من مناطق وأقاليم المغرب وبالأساس أقاليم الحوز وشيشاوة وتارودانت ودواويرها (كحالة خط مزوضة امي ن الدونيت. أداسيل...أزكور..تفكاغت...الى اغيل، أغبار.. امغراس ازكور، امزميز ...ثلاث نيعقوب... ) خاصة المناطق الجبلية ذات التضاريس الوعرة، والذي شكل صدمة مشوبة برعب وهلغ ،وخلف:- ضحايا في الأرواح واصابات متفاوتة ومتزايدة في العدد لوجود عدد من الضحايا تحت الأنقاض - سقوط العديد من المباني خاصة القديمة جدا والهشة- فقدان الماشية - افتقاد مواد المعيشة - قطع بعض الطرق والمسالك - انقطاع التيار الكهربائي والماء والاتصالات الهاتفية وصبيب الانترنيت مما ضاعف من عزلة العديد من دواوير هذه المناطق.
وفي انتظار جمع المعطيات من الفروع المحلية رغم الصعوبات الجمة للتواصل والحصول على المعلومات الدقيقة وبأرقام في ظل وضع الصدمة والثأثر البالغ ،
- يقدم فرع الجهة تعازيه الحارة ومواساته الصادقة لذوي الضحايا ولكل المواطنين ويشاطرهم مشاعر الحزن والألم، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.
- يهيب بمناضلي ومناضلات الجمعية وكافة المواطنين الى تكثيف كل أشكال التضامن والدعم المادي والمعنوي والقيام
بمبادرات فعلية بدء بالتبرعبالدم ، البسة ، أغطية ، مواد غذائية...
- يعتز بحجم التضامن الإنساني والتآزر بين الساكنة ، وانخراط الشباب بكثافة وبروح تطوعية في عمليات الإنقاذ.
- يطالب الحكومة والسلطات اعتبار المناطق المصابة بهذه الأقاليم، مناطق منكوبة تستوجب تعبئة قصوى للإمكانيات والمعدات والوسائل والقوى والمواد والخدمات المتطلبة ميدانيا(طائرات، مستشفيات ميدانية...) لمواجهة هذا الوضع،
- يسجل بأسف عميق واستنكار شديد:- تأخر وصول فرق الانقاذ والاغاثة - تأخر الاعلام الرسمي في تغطية الحدث في حينه ، الذي يبدو انه خارج زمن الفاجعة وغير مهتم بمعاناة المواطنين، مع غياب المسؤولين الحكوميين.
- يطالب الدولة والحكومة بالاستفادة من درس جائحة كورونا التي عرت عن وضع التهميش والعزلة والتفقير الذي يعيشه بالأساس الوسط القروي خاصة المناطق الجبلية في هذه الأقاليم ومثيلاتها والعمل على توفير البنيات والخدمات الأساسية فيما يتعلق بالصحة، الطرق، المياه، الكهرباء، وتوفير المعدات اللوجوستيكية والبشرية للتدخل في حالة الكوارث والطوارئ...وتوفير ودعم فرص وسبل العيش الكريم.
عن المكتب الجهوي
مراكش في 9 شتنبر 2023

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire