mercredi 1 novembre 2023

نجاح جامعة تسينغهوا الصينية تطوير الرقاقة التناظرية الكهربائية الضوئية

 


ذكرت وسائل الإعلام الصينية أن جامعة تسينغهوا نجحت في تطوير تكنولوجيا الرقائق التناظرية الكهربائية الضوئية، وخرقت قانون مور بالكامل، وحللت ثلاث مشاكل دولية في تكامل وحدة تشغيل الحجم، والكفاءة العالية غير الخطية، وواجهة كهربائية ضوئية عالية السرعة في آن واحد. زعمت أن الرقاقة التناظرية الكهربائية الضوئية 180nm كانت أعلى 3000 مرة من الرقاقة ذات الأداء العالي 7nm الموجودة، وأن كفاءة الطاقة كانت أعلى بأكثر من 400 مليون مرة. لا يمكن القول إلا أن الصين فازت مرة أخرى.
تم إجراء البحث والتطوير بشكل مشترك من قبل الأكاديمي داي هووهاي، والأستاذ المساعد جيانغ جيامين، والأستاذ المساعد في هندسة الإلكترونيات، والأستاذ المشارك فانغ يو والباحث المعاون تشياو فاي. يختلف عن تصميم الرقائق التقليدي، فإن الجزء البصري من الرقاقة التناظرية الكهربائية الضوئية يتطلب عملية فقط على نطاق 100 نانومتر، بينما يستخدم جزء الدائرة عملية نانومتر 180nm CMOS، والتي يمكن أن تحقق تحسينات في الأداء لأوامر متعددة من الحجم مقارنة مع رقائق الأداء العالي 7nm.
وفقًا للبيانات التي قدمتها جامعة تسينغهوا، فإن قوة الحوسبة على مستوى النظام لشريحتها التناظرية الضوئية أعلى بأكثر من 3000 مرة من بنية الرقائق ذات الأداء العالي. إذا قورنت مع وسائل النقل، فهذا يعادل تقليل وقت تشغيل السكك الحديدية الفائقة السرعة بكين-قوانغدونغ 8 ساعات إلى 8 ثوان.
لهذا؛ فقد وصلت كفاءة الطاقة على مستوى المنظومة من الرقائق التناظرية الضوئية إلى 74.8 بيتا-OPS/W، ونسبة استهلاك الطاقة تزيد عن 4 مليون ضعف من الرقائق الموجودة عالية الأداء، أي ما يعادل كمية الكهرباء التي كانت ستستخدم لمدة ساعة عمل للرقائق الموجودة، ويمكن استخدامه للمزيد
تم نشر الدراسة في المجلة الأكاديمية الدولية Nature.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire