samedi 13 juin 2015

نبيل عيوش في مهرجان وهران الدولي / خليل الدامون


عودة إلى مهرجان وهران الدولي للفيلم المغربي.

طبعا سبقتنا للجزائر أصداء فيلم نبيل عيوش، والأوساط الفنية ووسائل الإعلام منقسمة تماما كما هو الحال في المغرب،طائفة تدين الفيلم لكونه يخدش الحياء ويمس بأخلاق المتفرجين وهي بطبيعة الحال لم تشاهد الفيلم ومع ذلك هي مع المنع ، وطائفة تدافع عن الفيلم لأنه ينقل واقع الدعارة بكل جرأة وبدون رمزية وهي أيضا لم تشاهد الفيلم وهي ضد المنع.
قلة قليلة من النقاد شاهدت الفيلم في مهرجان كان ،تعتبره فيلما رديئا من الناحية السينمائية ،كما تعتبر أن المخرج صوره بذلك الشكل قصدا من أجل أن يمنع. لكن النقاش عند النقاد كان يدور في الغالب حول سؤال: هل "الزين اللي فيك" فيلم بورنوغرافي أم فيلم إيروطيقي؟ وطبعا كل السينمائيين والنقاد ضد المنع ،أينما حللت: في قاعة العرض وفي قاعة الندوات وفي الفندق، السؤال اللازمة الذي يوجه إليك من طرف الصحفيين: "ما رأيك في أفلام الجنس؟"
حقيقة هناك مشكل كبير في العالم العربي مع الجسد ومع الصور الممثلة لهذا الجسد. نقبل أن نشاهد أجساد الآخرين ونرفض رفضا باتا مشاهدة أجسادنا.
لست أدري ماذا يقع عندما تقترب مرآتنا من أجسادنا، وعندما يسمح المخرج لنفسه بأن تزوم عدسة كاميراته أكثر من اللازم ويقترب، ويقترب؟ يحدث أن تنفجر كاميراته قبل انفجار الواقع.

خليل الدامون 





Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire