dimanche 21 décembre 2014

لا أستغرب هذا الموقف من نوبير الأموي



لا أستغرب هذا الموقف من نوبير الأموي

هذا ما نشره الموقع الإلكتروني لحزب العدالة و التنمية:
الأموي في بيت العدالة والتنمية: مستعدون للتعاون معكم وندعمكم من موقعنا
السبت 20 ديسمبر 2014
أعرب نوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن تقديره لحزب العدالة والتنمية ولمن يشتغل لمصلحة الوطن، مضيفا خلال استقباله من طرف الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، يوم السبت 20 دجنبر الجاري بالمقر المركزي للحزب أن الشعب المغربي جدي ويحب الجد والمجدين.
وقال الأموي الذي زار المقر المركزي لحزب العدالة والتنمية لتقديم تعازيه للأخ الأمين العام للحزب، عبد الإله ابن كيران، في وفاة المرحوم عبد الله بها، وذلك تزامنا مع انعقاد اللقاء العادي للأمانة العامة للحزب: "نحن في الكونفدرالية مستعدون للتعاون معكم، ونحن ندعمكم مهما اختلفت مواقعنا". كما نقل الزعيم النقابي خلال كلمته، تحيات مناضلي ومناضلات الكونفدرالية الديمقراطية للشغل لقيادة وأعضاء حزب العدالة والتنمية.
***
لا استغرب هذا الموقف السياسي من نوبير الأموي... الأموي الزعيم السياسي و النقابي "اليساري" قام خلال مؤتمر الكنفدرالية سنة 1997 باستدعاء إدريس البصري للمؤتمر و أعطاه الكلمة.. إدريس البصري الذي وصف شهداء انتفاضة يونيو 1981 بـ"شهداء كوميرا" في جلسة برلمانية و هم مواطنون سقطوا يوم 20 يونيه خلال الإضراب العام الذي دعا له الأموي و الــ "ك.د.ش" آنذاك خاطب مؤتمري الـك.د.ش... خلال انعقاد مؤتمر ك.د.ش سنة1997
كان الظرف السياسي يشهد سيناريو بلور فيه نظام الملك الراحل الحسن الثاني و زعيم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الأذ. اليوسفي ما سُمـِّـيَ بـ"التناوب التوافقي"... و ساهم نوبير الأموي في تجسير العلاقة مع النظام السياسي بالتصالح مع إدريس البصري وزير "أم الوزارات" كما كان يسميها الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية آنذاك. و هو التصالح الذي أدى لقبول استمرار إدريس البصري كوزير الداخلية في حكومة عبد الرحمان اليوسفي.
و مع انتقال الملك إلى الملك محمد السادس، تم إعفاء إدريس البصري الذي صنع انتخابات نوفمبر 1997 ليتبوأ حزب الاتحاد الاشتراكي المرتبة الأولى في البرلمان و بالتالي يعين كاتبه الأول عبد الرحمان اليوسفي وزيرا أولا.. لكن الملك الجديد لم يطبق "المنهجية الديمقراطية" بعد الانتخابات البرلمانية سنة 2002 التي أعطت للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المرتبة الأولى و "أسقط" عبد الرحمان اليوسفي من الوزارة الأولى التي تم تسليمها لإدريس جطو.
و اليوم يُؤكد الأموي دعمه لجماعة العدالة و التنمية التي تترأس الحكومة، و هو دعم يؤكد المزاجية السياسية التي تحكم مواقف الزعيم النقابي و يفرضها على باقي مكونات الكنفدرالية الديمقراطية للشغل! يحدث هذا و لم تمض شهور على مسيرة "عمالية" احتجاجية للكنفدرالية الديمقراطية للشغل في الدار البيضاء يوم الأحد 6 أبريل 2014 بالدار البيضاء "للتنديد بتدهور الوضعية الاجتماعية و الاقتصادية للطبقة العاملة و عموم الأجراء" مسيرة مناهضة "للسياسة اللا شعبية" لحكومة العدالة و التنمية! و لم تمض على الإضراب العام للـك.د.ش و نقابات أخرى يوم 29 أكتوبر سوى أقل من شهرين.
ماذا تغيرفي المغرب حتى يتخذ موقف دعم الـك.د.ش للعدالة و التنمية التي ترأس الحكومة؟ ربما حسابات انتخابات قادمة!! و تموقعات نقابية و سياسية لمواجهة الرهانات الاجتماعية و السياسية القادمة.
الأموي و الكنفدرالية الديمقراطية للشغل تدعم حزب العدالة و التنمية، و بالتالي يدعم سياسيته الحكومية التي تمارس سياسة لا شعبية تضرب القدرة الشرائية الهزيلة للطبقات الشعبية و يشهد المشهد السياسي ضرب الحريات العامة و استمرار الاعتقال السياسي و النقابي و يستمر قمع أغلب الحركات الاحتجاجية و عدم الاستجابة لمطالبها و استمرار سياسة اجتماعية لا زالت تهمش مصالح الطبقات الشعبية في المناطق المهمشة... و معاناة فئات شعبية عريضة مع الفياضانات مثال عن هذه السياسة التي تتعارض و مصالح الطبقات الشعبية.
إن مواقف "القائد" النقابي الأبدي الخالد تبين أنه بعيد عن الممارسة السياسة و الديمقراطية المرتبطة بالمصالح الطبقية الاجتماعية و الاقتصادية والسياسية و الثقافية للطبقات الشعبية.. و أعتقد أنه لم يستوعب أن الموقف الديمقراطي و الممارسة السياسية اليسارية هي النضال لصالح الطبقات الشعبية التي هي المحرومة من الديمقراطية و من حاجاتها الاساسية الاجتماعية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية... و بالتالي فإن موقف نوبير الأموي تصوره النقابي و السياسي فقد موقع الدفاع عن مصالح الطبقة العاملة و الطبقات الشعبية.. إن الأموي يمارس سياسة البؤس السياسي و سياسة اللا سياسة... لم يفهم الأموي أن زمنه انتهى... لأنه لم يستطع أن يساير و يفهم تحولات و ثورات شعوب العالم الثالث و "ثورة" شباب 20 فبراير التي بدأت تفرض نضالاتها الديمقراطية الجديدة و الممارسة السياسية الجديدة على أساس الصراع الطبقي و جوهره التناقض الأساسي في الممارسة السياسية اليسارية الديمقراطية، أي التناقض بين التحالف الطبقي البرجوازي الكمبرادوري (تحالف برجوازية الريع بكل مكوناتها البرجوازية الفلاحية ، البرجوازية العقارية، البرجوازية المالية و البرجوازية التجارية، برجزازية المناولة الصناعية...) من جهة و من جهة ثانية بين تحالف الطبقات الشعبية (الطبقة العاملة من عمال و عاملات صناعيين و عمال و عاملات زراعيين ، الفلاحين الصغار و المحرومين ، اجراء محدودي الدخل و عموم الفئات الاجتماعية المحرومة ...) ... لكن الأموي يمارس سياسة التعاون الطبقي مع البرجوازية الكمبرادورية بدل الصراع الطبقي لتحقيق مصالح الطبقة العاملة و عموم الكادحات و الكادحات...
لذلك لا أستغرب من مواقفه و ممارساته!! ما يقلقني هو ممارسة اليساريين و اليساريات الديمقراطيين الراديكاليين الذين يمارسون داخل الكنفدرالية الديمقراطية للشغل و الذين ليس لهم مواقف و اقلق من ممارستهم سياسة القطيع الذي لا يرفع صوته إذا مارست القيادة مواقف خاطئة تتناقض مع المصالح السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية للطبقة العاملة و لعموم الطبقات الكادحة و المحرومة.
الأخطاء السياسية التي يمارسها نوبير الأموي و النخب السياسية و النقابية المحسوبة على اليسار و الديمقراطية تأتي من ضعف المنهج و التصور و التكوين اليساري للقيادات و للأطر السياسية و النقابية مما يجعلها غير قادرة على بلورة تصور و برنامج و ممارسة سياسية و تحليل الواقع السياسي و الصراع الطبقي السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي من منظور يساري، مما يؤدي إلى ضعف في التحليل السياسي و الاقتصار على مواقف ارتجالية أو براغماتية و ظرفية لا تستشرف إلى أين يتجه الصراع السياسي و الاجتماعي بالنظر لالتباس الرؤية السياسية و النقابية الديمقراطية و عدم فهم و وعي إلى أين يذهب الصراع الطبقي الاجتماعي و السياسي. و بالتالي سيستمر نوبير الأموي و النخب السياسية و النقابية المحسوبة على اليسار و الديمقراطية الفاقدة للتحليل السياسي و الديمقراطي اليساري الملموس عاجزين على تغيير ميزان القوى لصالح 
تغيير ديمقراطي مجتمعي حقيقي و شامل للوضع السياسي و الاجتماعي.

عبد الغني القباج

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire