lundi 13 novembre 2017

تقديم ديوان" كتاب الاسرار" للشاعر خالد الريسوني في عيد الكتاب بتطوان

   
في إطار فعاليات الدورة التاسعة عشرة لعيد الكتاب بتطوان من 3 إلى 10 من شهر نوفمبر2017 ، كان عموم القراء والمتتبعين على موعد أدبي ضمن فضاء للاصغاء والتأمل الرصين الى الابداع الجمالي الشعري المتيمز بتقديم مجموعة من الاعمال. 
 ومن ضمن الابداعات التي حضيت بالاهتمام دواوين شعرية للشعراء: عبد اللطيف شهبون، خالد الريسوني، شكري البكري. قدمها النقاد محمد المسعودي، رشيد برهون، الزهرة حمودان. 

وسبق ان حصل ديوان الشاعر خالد الريسوني على جائزة (ابن عربي) الدولية للادب العربي لهذه السنة، التي تمنحها  مجموعة دار النشر سيال بيجماليون بالعاصمة الاسبانية مدريد،مع بداية شهر يوليوز من هذه السنة ،وهي جائزة تمنح لكتاب بارزين من العالم العربي كشعراء وقصاصين وروائيين. واحتفت به ايضا مؤسسة محمد شكري بطنجة بمناسبة حصوله على هذه الجائزة. بالاضافة الى مشاركات في المهرجانات الشعرية بدول أمريكا الجنوبية بكل من كلومبيا، والسلفادور،والاندلس.




و قد قرأ الشاعر خالد الريسوني  بعض القصائد من ديوانه ،واعتبر ان اللقاء كان فرصة جميلة أتاحها له الأصدقاء المنظمون في فرع تطوان لاتحاد كتاب المغرب ومندوبية وزارة الثقافة، ليعود إلى مدارج زهرة العمر، وعنفوانه، حيث التقى بالعديد من الأصدقاء الذين كان في شوق متأجج للقائهم ،لمايزيد على أكثر من عشرسنوات.




وبدوره كان الشاعر قد ساهم مع دار الشعر في احياء ذكرى الراحل محمد الطوبي بصفته صديقه، وكان يستدعيه أكثر من مرة إلى أحضان الحمامة البيضاء باعتباره آخر لقاء له انشد شعرا لمحمد الطوبي لجمهور الشعر في هذه المدينة التي يحاكيها بصورة الزهرة النابتة في شغاف القلب، المدينة التي بقدر ما يحبها بقدر ما يجد نفسه مرغما على معاتبتها، لأنها حقا تغفل وتتجاهل أبناءها في دلال وغنج .




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire