mercredi 11 décembre 2019

فيدرالية اليسار الديمقراطي FGD تصوت ضد قانون مالية 2020.



فيدرالية اليسار الديمقراطي FGD تصوت ضد قانون مالية 2020.
قانون مجحف يوضح الوجه الحقيقي الليبرالي المتوحش للحزب الأغلبي وحكومته و لايستجيب للحاجيات الاجتماعية للمواطنين بل يخدم الاحتكار والريع والتهرب الضريبي واللاعقاب والخوصصة ويتناقض مع الدستور .
فلماذا صوتت فيدرالية اليسار الديمقراطي ضد قانون المالية لسنة 2020 الذي جائت به الحكومة ؟
النائب مصطفى شناوي.

مجلس النواب الرباط في 11/12/2019
مداخلة النائب مصطفى شناوي باسم فيدرالية اليسار الديمقراطي
لتفسير التصويت ضد مشروع قانون المالية لسنة 2020 في قراءة ثانية
تحية واحترام للجميع وبعد،
في البداية نحن في فيدرالية اليسار الديمقراطي نحترم الجميع ونطالب من الجميع أن يحترمنا. نحن مواطنون قبل أن نكون برلمانيون، مواطنون متشبعون بقيم المواطنة الحقيقية نقوم بواجبنا ولا نسكت عن هضم حقوقنا ونلتزم بالاحترام الواجب للجميع. نحن كذلك مناضلون قبل أن نكون برلمانيين، مناضلون ملتزمون بقناعاتنا وبمبادئنا وهي التي نعبر عنها هنا بالبرلمان. فلا داعي للبعض للتشكيك في صدقيتنا واحترامنا للجميع ...
نحن في فيدرالية اليسار الديمقراطي صوتنا بطبيعة الحال ضد قانون مالية سنة 2020 الذي قدمته الحكومة لأنه مجحف في حق المواطنين البسطاء والطبقة الوسطى، قانون مالي غير اجتماعي ولا يجيب على مطالب وانتظارات الشعب المغربي .
هو قانون ليبرالي متوحش يعكس الوجه الحقيقي للحكومة ، يخدم الاحتكار والريع والتهرب الضريبي واللاعقاب والخوصصة ويتناقض مع الدستور ( المادة 9) ، قانون لا يلبي الحاجيات الاجتماعية للمواطنين ، وعن من يقولون بأننا نبخس عمل الحكومة نقول لهم أن آثار قانون المالية الكارثية هي واقع عاشه وسيعيشه المغاربة وسنوضح لماذا .
لماذا صوتنا ضد قانون مالية 2020 الذي أتت به الحكومة :
- لأننا اقترحنا على الحكومة الزيادة الملموسة في ميزانية وزارتي التعليم والصحة والزيادة في الموارد البشرية فرفضت .
- لأننا اقترحنا عليكم أن ننتقص من ميزانية التسيير وزارات الدفاع والداخلية والمالية والبرلمان بغرفتيه والبلاط على أن نضيف ما انتقصناه في ميزانيتي التعليم والصحة فرفضتم كذلك .
- اقترحنا عليكم حذف الضريبة TVA على الأدوية كل الأدوية أي الضريبة عن المرض فرفضتم.
- اقترحنا على الحكومة حذف الضريبة على الدخل على معاشات المتقاعدين وذوي الحقوق وكذلك على البحث العلمي فرفضتم، بل إنكم أشهرتم الفيتو بالفصل 77.
- اقترحنا عليكم القيام بعدالة جبائية بخصوص الضريبة على الدخل من خلال نظام جديد للأشطر يخفف العبء الضريبي على الطبقة الوسطى والفقيرة فرفضتم .
- اقترحنا عليكم إحداث ضريبة على الثروة فرفضتم .
- اقترحنا عليكم أداء الضريبة على الفلاحين الكبار فرفضتم .
- اقترحنا عليكم أداء الضريبة بكل أنواعها من طرف كل مؤسسات التعليم الخاص التي تسعى للربح كباقي الشركات، فرفضتم.
- اقترحنا عليكم زيادة في الضريبة على شركات المحروقات والاتصالات والأبناك والشركات في القطاعات التي فيها احتكار لأنها كلها جنت تجني أرباح كبيرة، على أن تذهب الموارد المالية المحصلة من ذلك للتعليم ، فرفضتم .
- اقترحنا عليكم الحد من المزيد من المديونية لأنها تجاوزت كل الحدود ب 94% من الناتج الداخلي الخام ، فرفضتم بل قمتم بالزيادة في حجمها فبلغت 9700 مليار سنتيم هذه السنة.
- قلنا لكم كحكومة كفى من سياسة عفى الله عن ما سلف واللاعقاب في حق المتملصين من أداء الضرائب وتهريب الأموال للخارج وكذا طالبناكم بإزالة مظاهر الريع ومن ضمنها تقاعد البرلمانيين وتعويضات الوزراء بعد انتهاء مهامهم ، فرفضتم كذلك بل سمحتم وبررتم معاشات سمينة بدون عمل يوازيها وخارج أي قانون.
- اقترحنا عليكم توقيف مسلسل الخوصصة لأنكم تعودتم على بيع مؤسسات أساسية للدولة ، فرفضتم بل أكثر من ذلك قمتم ببيع مستشفيات جامعية...
- واقترحنا عليكم العديد من التعديلات المتعلقة بالخدمات العمومية والمرفق العام والعدالة الاجتماعية لا يسمح الوقت بسردها كلها ، فرفضتموها كحكومة.
لكل هذه الأسباب صوتنا ضد قانون مالية 2020 ضد العبث وضد الحيف وضد الحكرة وحكومة عفى الله عن ما سلف.
وشكرا لكم
د. مصطفى شناوي نائب برلماني عن فيديرالية اليسار الديمقراطي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire