jeudi 2 juillet 2015

حميميات مغربية: اصدار جديد لمحمد المساري



سيصدر في بحر الأسبوع الحالي عن دار ليتوغراف بطنجة، اسهام  جديد  للكاتب المغربي محمد المساري "حميميات مغربية"، وهو عبارة عن نصوص كتبها الطبيب العسكري الإسباني الدكتور فيليبي أوبيلو كناليس Dr. Felipe Óvilo Canales خلال السنوات العشر التي قضاها بطنجة كعضو في البعثة الدبلوماسية لبلاده وكطبيب ومدرس في أول مدرسة عصرية للطب بالمغرب، كان له الفضل في تأسيسها ثم الإشراف عليها.
النصوص المذكورة تتناول في مجملها الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والعسكرية التي كان يعيشها المغرب أواخر القرن التاسع عشر، إلى جانب تصويرها للأجواء التطاحن بين القوى الاستعمارية في سعيها إلى بسط هيمنتها عليه.
والكتاب يزخر أيضا بلوحات شيقة تعكس جوانب من حياة المغاربة في تلك الفترة إلى جانب شخصيات وازنة في تلك الفترة ومشاهد من مدن مختلفة . وهي لوحات استقيتها من أعداد مختلفة من أسبوعية La Ilustración Española y Americana ، وهي مجلة كانت تصدر في كل من إسبانيا وأمريكا اللاتينية ما بين سنتي 1869 و1921
قدم للكتاب الدكتور فرانثيسكو خ. مارتينيث أنطونيو، الباحث في تاريخ الطب العسكري بجامعة باريز ديديرو، وزينت غلافه لوحة "سوق الداخل" الفنان الموهوب أحمد المساري، كما ساهم في التدقيق اللغوي لبعض فصوله، الأستاذ إدريس اعفارة، المعروف في الفضاء الأزرق بأبي العيال المحمدي.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire