vendredi 12 avril 2019

منع الناشطة نوال بنعيسى من مغادرة مطارالعروي في اتجاه أمستردام


 منع مطار العروي نوال بنعيسى الناشطة في حراك الريف وابنها "يانيس" صباح يوم الجمعة 12 أبريل من مغادرة في اتجاه أمستردام. 
وكانت نوال ستشارك غدا في ندوة دولية حول السلام والحركات الاحتجاجية التي تنظمها النائبة اليسارية كاربولوت (الحزب الاشتراكي الهولندي). لقد استدعيت إليها للحديث عن الحراك الشعبي وحقوق الإنسان بالبلد. 
وعندما استفسرت الناشطة حول هذا الاجراء وخاصة انها سافرت قبل أيام الى سبتة، فكان جواب مطار العروي بإنه إجراء اتخذ هذا الصباح من طرف :" جهات ما". 
واعلنت السيدة نوال في صفحة تواصلها الاجتماعي الخاصة بالصيغة التالية:
"لقد منعت اليوم من السفر خارج المغرب في مطار العروي بمدينة الناظور ووجهتي كانت هولندا للمشاركة في ندوة دولية حول حراك الريف ولم يقدم لي أي سبب او مبرر مقنع فقد حرمت من حقي في السفر وهذا يعتبر تضييقا على كل تحركاتي من طرف الدولة ،وفي نفس الوقت من منع سفري خارج البلاد ينفي منعه لي وبرر ذلك بأن جواز سفر أحد اطفالي انقضت صلاحيته.
إليكم صورة للصفحة الأولى من جواز سفر طفلي والذي ابتدأت صلاحيته في تاريخ 27/09/2018، بينما 
تنتهي مدة صلاحيته في تاريخ  27/09/2023 ".
nawal ben aissa
وفي هذا السياق أكدت البرلمانية الهولندية ساديت كاربولوت أن السلطات المغربية بمطار الناظور منعت اليوم الجمعة 12 أبريل الجاري، الناشطة في حراك الريف نوال بنعيسى وابنها من السفر إلى هولندا. 
وأضافت البرلمانية ساديت كاربولوت في تدوينة لها أن قرار المنع من السفر توصلت به الناشطة بنعيسى شفهيا من قبل شرطة المطار، داعية إلى حشد التضامن مع نوال بنعيسى وباقي نشطاء الريف، مطالبة السلطات المغربية بوقف تضييقها على النشطاء.
وكانت بنعيسى تسافر إلى هولندا من أجل المشاركة في ندوة حول السلام والحركات الاحتجاجية، بمعية ناشطات من فلسطين وأفغانستان وكردستان، وبعد منعها ستشارك الناشطة في الندوة عبر تطبيق السكايب.

Sadet Karabulut



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire