dimanche 6 septembre 2020

تعزية محمد بنسعيد أيت إيدر في الفقيد المناضل اليساري محمد لقاح


L’image contient peut-être : texte
محمد بنسعيد أيت إيدر

تعزية في الفقيد المناضل اليساري محمد لقاح


فقد اليسار المغربي أحد أعمدته بالمنطقة الشرقية الأستاذ محمد لقاح الذي اختطفته الموت على أثر أزمة قلبية مفاجئة. وكان الفقيد عضوا في منظمة 23 مارس، ثم في منظمة العمل الديمقراطي الشعبي بالمنطقة الشرقية ثم ببركان، وكان من المؤسسين لحزب اليسار الاشتراكي الموحد، وتعرض للاعتقال سنة 2002. وفي سنة 2003 تم انتخابه فشارك في تسيير مدينة بركان. وقاد المناضل لقاح عدة معارك دفاعا عن مصالح ساكنة المدينة،حيث نظم رفقة اعضاء الجماعة وقفات احتجاجية ضد محاولة تبديد الرصيد العقاري للمدينة.
 ويعتبر الفقيد المرحوم من الوجوه البارزة لليسار في مدينة بركان والجهة الشرق عموما . وإلى جانب أدواره في الحزب الاشتراكي الموحد ومؤسساته، كما لعب دورا ايجابيا ووحدويا في إطار "فيدرالية اليسار الديمقراطي"..
 وعلى الصعيدين النقابي والجمعوي، كان الفقيد عضوا بالنقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش) وانتخبه رجال ونساء التعليم ممثلا لهم باللجان الثنائية. وناضل من أجل تأسيس جمعية الأعمال الاجتماعيىة للأسرة التعليمية وتطوير خدماتها. كما لعب أدوارا هامة في الواجهة الجمعوية وكان الفقيد من المساندين الكبار لمركزنا ومن نشطائه.
 وحرص الفقيد على حضور جميع التظاهرات الكبرى دفاعا عن الشعبين الفلسطيني والعراقي ضد الغطرسة الصهيونية والأمبريالية الغربية. وعندما اندلع الحراك الشعبي بكل من جرادة والريف كان الرفيق احد الداعمين له بشتى الوسائل.
 وطيلة حياته تحلى المناضل محمد لقاح بأخلاق فاضلة، وأحبه الجميع. ولم يتورط في نهب المال العام او في فضائح الفساد رغم موقعه في تسيير الشأن العام. ولم يكن من الساعين الى المناصب. فقد كان يقوم بواجبه النضالي دفاعا عن كرامة المواطنين وحقوقهم.
فلروحه السلام، ولجميع افراد عائلته ورفاقه واصدقائه نتوجه بأحر التعازي والمواساة.
التوقيع :محمد بنسعيد ايت ايدر
الرئيس الشرفي لمركز بنسعيد للدراسات والأبحاث..
L’image contient peut-être : ‎4 personnes, dont Mohamed Boulami et Mohamed Loukah, ‎personnes assises et intérieur, ‎texte qui dit ’‎الحزب الإشتر اكي الموحد المو المكتب السياسي الندوة الوطنية الأولی لقطلا المستشا المستشارين الجماعيين تحت شعار "من أجل جماعة اعة مواطنة 796 أبريل 2013 بمركز الإستقيال -فاس يوم السبت والأحد‎’‎‎‎

لقاء جمع اعضاء الجماعات الترابية للحزب الاشتراكي الموحد والرفيق محمد لقاح من مؤطري اللقاء. والهدف تأسيس جمعية لأعضاء الجماعات الترابية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire