samedi 21 mai 2022

الغناء الصوفي في تجربة كريمة الصقلي

الغناء او الإنشاد الصوفي هو متواصل بثقافة دينية تقليدية في كل المناسبات.
تجربتي الشخصية مبنية على البيئة التي عشت بها ما بين عدة أنغام و اشعار حينها كانت بكل تلقائية وسط عائلتي و كذلك بين احضان ثقافة مغربية قحة و موروث شاسع و متفتح.
و من سنة 2000 حيث شاركت في افتتاح مهرجان فاس للموسيقى العريقة و تغنيت بليلى رمز الحب الأنثوي في الشعر العربي القديم والذي اتخذه كبار الشيوخ الصوفية للتعبير على الحب الالهي مثل الشيخ الأكبر محيي الدين ابن عربي و ذي النون المصري و ابو الحسن الششتري الاندلسي المغربي.. و من تم اشتغلت على عدة بحوث من بينها المرأة في الثقافة الصوفية و المحبة و السيرة الذاتية لبعض الشيوخ مثل ابي الحسن المشتري الذي كنت قد قدمت اشعارا متعددة له مستوحاة بشكل خاص من تراثنا المغربي الكبير للسماع الصوفي..
و كل هذه التجارب أنجبت لحد الان عملين :
١- روضة التعريف بالحب الشريف " مقام الحب " Noblesse de L’Amourمن اشعار الشيخ الأكبر ابن عربي و ابن الفارض ومن ألحان العازف الروحاني على الناي الفنان المغربي رشيد زروال و كذلك استرجاع السماع المغربي من اشعار ابو الحسن الششتري مع الجلالة " لا اله الا الله"،و قد تم هذا العمل بمرافقة مجموعة موسيقية مكونة من أربع موسيقيين مبدعين :
- ناي
- كمان الطو
-قانون
- اقاع حول العالم
٢- ليلى ...
تعبير المحبة الإلهية من اشعار شيوخ الصوفية إلى جانب شعر أبن زيدون ، و الحسين ابن الضحاك شاعر من البصرة ، ومن ألحان العازف الكبير على آلة العود سعيد الشرايبي بتوزيع عالمي من تأليف الفنان المغربي رشيد الركراكي .. كذلك بجامعة السوربون باريس رفقة الاوركسترا السوربون بالحب ديني للشيخ الاكبر محيي الدين ابن عربي من الحان الموسيقي العالمي سليم دادا تجربة عالمية حيث تنفتح الثقافات و تجتمع في لغة المحبة و الموسيقى . الغناء و الإنشاد الصوفي لا حدود له في التفسير و انما هو حقيقي صوتا و موضوعا ، متعة و شفاء مناجاة و تجليات بكل صفاء الروح.

Karima Skalli - كريمة الصقلي

 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire