mardi 28 janvier 2014

مسرحية رجل الخبز الحافي.


رجل الخبز الحافي
بقاعة صامويل بكيت بطنجة
يوم السبت فاتح فبراير 2014
يقترح المعهد الفرنسي بطنجة على جمهور أنشطته ومنخرطيه في برمجته لشهر فبراير القادم فرقة باب البحار سينمسرح في عرضها المسرحي الجديد ”رجل الخبز الحافي“ للكاتب المسرحي الزبير بن بوشتى و إخراج عبد المجيد الهواس وتشخيص فريدة البوعزاوي، محسن المالزي و منصف القبري، وذلك يوم السبت 1 فبراير 2014 في الساعة السابعة والنصف مساء بقاعة صامويل بيكيت بطنجة.
والمسرحية كما يُعلن عنوانُها استعادة ركحية لحياة الكاتب العالمي محمد شكري بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيله هذه الذكرى التي تتزامن وتأسيس جمعية مؤسسة محمد شكري برئاسة الشاعر والإعلامي عبد اللطيف بنيحيى وقد خصص لها مجلس مدينة طنجة مقرا و دعما سنويا قارا. ستكون أمسية عرض المسرحية مناسبة تعلن خلالها مؤسسة محمد شكري عن برنامجها الثقافي الذي سيعرف انطلاقته الرسمية بتأطير ندوة حول الراحل يوم السبت 15 فبراير 2014 في إطار البرمجة الرئيسية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدارالبيضاء.
يقول المؤلف في تقديمه للنص: ”كيف يعيش المرء صراعه مع أناه؟ سيما إذا كان مبدعا يصعد من صهد القاع كما هو حال محمد شكري، الرجل الذي اشتهر بسيرته الذاتية ”الخبز الحافي“. في هذا النص محاولة لفهم طبيعة هذا الصراع. إنه غوص في ذاكرة، قراءة لنفسية، معالجة لشخصية شائكة ظل شكري يلهو بزمام شأوها باستعراض الذات والملذات منذ أن ابتلي بلعنة الكتابة".
يذكر أن مسرحية ”رجل الخبز الحافي“ من العروض المرشحة لنيل دعم الإنتاج والترويج لوزارة الثقافة برسم موسم 2013 - 2014 وقد سبق أن قدم في عرض ماقبل أول في مدينة تطوان يوم 3 دجنبر 2013 بدار الثقافة بتطوان أمام أعضاء لجنة دعم إنتاج وترويج الأعمال المسرحية.

Cette pièce reprend, prolonge et complexifie l’expérience scripturale de Choukri :

il fait éclater l’unité du prénom pour en faire deux personnages, « Chouk » et « Ri ». lors de ma première lecture, j’ai traduit le premier « Doute » et le second « Opinion ». J’ai trahi Zoubeir certes, mais n’étais je pas déjà emportée par la force de cette écriture qui met en scène la théâtralisation de la dualité conflictuelle de Choukri
à travers le personnage de « Mayrrouda » , Zoubeir Ben Bouchta expose l’image ambivalente de la mère, à la fois guide et inquisitrice
grâce à la métaphorisation de la Descente aux Enfers, le dramaturge opère un voyage initiatique qui l’aidera – et son lecteur aussi- à affronter l’invisible

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire