vendredi 13 juin 2014

رحيل عالم المستقبليات المغربي المهدي المنجرة



انتقل الى عفو ربه عالم المستقبليات المغربي المهدي المنجرة يومه الجمعة 13 يونين 2014 ، وكان قد سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية  في عام 1948حيث التحق بمؤسسة "بانتي", ثم التحق بجامعة كورنل وتخصص في البيولوجيا والكيمياء. غير أن ميولاته السياسية والاجتماعية دفعته إلى المزاوجة بين دراسته العلمية من جهة، والعلوم الاجتماعية والسياسية من جهة ثانية، وفتحت إقامته بأمريكا عينيه على العمل الوطني والقومي. ومن هذا المنطلق كان انشغاله بمكتب الجزائر والمغرب بالأمم المتحدة، كما تحمل رئاسة رابطة الطلاب العرب.
في سنة 1954 غادر أمريكا متجها إلى إنجلترا لمتابعة دراسته العليا بـجامعة لندن الاقتصادية والعلوم السياسية، حيث قدم أطروحته لنيل شهادة الدكتوراه حول موضوع "الجامعة العربية". وفي سنة 1957 عاد إلى المغرب ليعمل أستاذا بكلية الحقوق فتولى في هذه الفترة إدارة مؤسّسة الاذاعة المغربية, في سنة 1962 عينه "روني ماهو" المدير العام لليونسكو آنداك المدير العام لديوانه.

سنة 1970 عمل بكلية العلوم الاقتصادية بلندن أستاذا محاضرا وباحثا في الدراسات الدولية.
خلال سنتي 1975 و 1976 تولى مهمة المستشار الخاص للمدير العام لليونسكو.وفي تلك الأثناء تأسس"الاتحاد العالمي للدراسات المستقبلية" الذي انتخبه رئيسا له إلى سنة 1981.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire