dimanche 15 juin 2014

بلاغ فرع طنجـــة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول استنطاق وفاء شرف



الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع طنجـــة
طنجة في 14 /06/ 2014

بلاغ للرأي العام الوطني و المحلي

تعرضت مرة اخرى الناشطة ألحقوقية وفاء شراف نائبة الكاتب العام للجمعية المغربية لحقوق الانسان بطنجة مساء يومه الجمعة 13يونيو 2014 بمقر ولاية الامن بطنجة، لحالة اغماء فقدت خلالها الوعي و سقطت ارضا حيث تم نقلها الى مستشفي محمد الخامس بطنجة من أجل تقديم لها الاسعافات الاولية ، و بعد الفحص تبين انها لا تعاني من اي مرض عضوي حسب تصريح طبيب المستعجلات ، و ان حالة الاغماء هاته كانت نتيجة وضع نفسي متأزم.
يذكر أن الحالة النفسية لشراف تأزمت منذ اختطافها والاعتداء عليها يوم 27 ابريل 2014 من طرف عصابة مجهولة الهوية . وزدادت تدهورا بسبب توالي عمليات الاستنطاق و البحث من طرف عناصر الفرقة الوطنية في الشكاية التي سبق و تقدمت بها للمحكمة.
و فور تلقينا الخبر عن طريق عضو المكتب الذي كان مرافقا لها انتقل اغلب اعضاء مكتب الفرع و بعض المنخرطين الى المستشفي الاقليمي ، حيث وجدنا انزالا كبيرا لعناصر الامن بالزى المدني ، و بعد استفسارنا للطبيب المشرف عن الحالة الصحية للناشطة الحقوقية، اكد لنا انه غير قادر على تشخيص حالتها الصحية و سوف يلتحق الطبيب الرئيسي بعد قليل ليتكلف بالفحص و ويحرر تقريرا طبيا في الموضوع.
إلا انه و بعد انتظار طويل و تفاقم حالتها الصحية عبرت وفاء عن رغبتها في التوجه الى احد المصحات للاطمئنان على صحتها، اثناءه وقع سجال بين اعضاء الجمعية المغربية لحقوق الانسان المرافيقين لها و بعض عناصر الامن حول سبب المغادرة ، حيث طالبنا بحضور الطبيب الرئيسي فورا و حملنا مسؤولية تدهور الحالة الصحية للناشطة لإدارة المستشفى وللعناصر الأمنية ، و خلال هذا السجال تعرض رئيس الفرع للتعنيف من طرف احد افراد الامن امام انظار بعض اعضاء المكتب المحلي و منخرطي الفرع، في حين كان احد عناصر الامن ياخد صورا بواسطة هاتفه النقال ، و بعد ان تأكد لنا ان الطبيب سوف يلتحق قريبا طالبنا من وفاء شرف الانتظار.
و بعد حوالي نصف ساعة التحق الطبيب الرئيسي، حيث اخضعها للتشخيص و أكد لنا انها تعاني من حالة نفسية حادة، يمكن ان تؤدي بها الى شلل جزئي في أي لحضة و انها غير قادرة على تحمل مزيدا من النقاش و والبحث و المطلوب مساعدتها والخروج بها للراحة الى مكان بعيدا عن الشروط الحالية
و للاشارة فان هذا التقرير الشفوي الذي قدمه الطبيب حضره عنصرين امنين الى جانب رئيس الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان و نائبه.
و الغريب في الامر انه بعد مغادرة وفاء شرف و اعضاء مكتب الفرع للجمعية لمكتب الطبيب الرئيسي للمستشفي، تقدم نحوها احد افراد الامن و طالبها بالتوجه معها الى ولاية الامن من أجل استكمال البحث ا؟؟؟؟؟
ان المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بطنجة، و هو يتابع بقلق شديد حلقات هذا الاستنطاق يعلن للراي العام الوطني و المحلي ما يلي:
1 ـ يجدد تضامنه المبدئي و اللا مشروط مع نائبة الكاتب العام لمكتب الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع طنجة وفاء شراف ، و يعتبر ان التركيز على اقوال الضحية فقط في جلسات لا متناهية و كأنها هي المتهمة يولد عندنا شكوكا في جدية وأهداف التحقيق الذي طالبنا به في بيان سابق.
2 ـ يعتبر ان الاسلوب الذي يتم به استدعاء الضحية غير قانوني، حيث يتم الاتصال بها هاتفيا دون اشعار مسبق و يطلب منها الحضور عاجلا، ويتم الاستماع اليها ليلا دون مراعاة لظروفها العائلية ولا العملية .
3 ـ ان توالي الاغماءات داخل مقر ولاية الامن، يؤكد ان وضعها النفسي جد مقلق، و ان استمرار التحقيق معها بنفس الوتيرة ونفس المنهجية قد يعرض حياتها للخطر، و عليه فإننا نحمل الجهات المسؤولة كامل المسؤولية فيما يمكن ان يؤول اليه الوضع الصحي للناشطة الحقوقية.
4 ـ ادانتنا للتعنيف الذي تعرض له رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع طنجة، من طرف احد عناصر الامن بالزي المدني، و نطالب الدولة المغربية بتفعيل المعاهدات الدولية التي تنص على حماية النشطاء و المدافعين على حقوق الانسان.
5 ـ نتساءل حول مصير مجموعة من الشكايات التي طالب من خلالها فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بطنجة بفتح تحقيق و تحديد المسؤوليات عملا بمبدأ المساءلة و عدم الافلات من العقاب ، و يعتبر ان حفظ هذه الملفات او تأجيلها يعكس غياب ارادة حقيقة لحماية حقوق الانسان كما هي متعارف عليها دوليا.
عن المكتب المحلي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire