jeudi 29 janvier 2015

بيـان تضامني مع الناشط محمد الشرقي بطنجة




الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع طنجـــة

طنجة في 28 /01/ 2015
بيـان تضامني

تعرض الناشط الحقوقي و النقابي محمد الشرقي،يوم 22 يناير بالمنطقة الصناعة أشرافات الى اعتداء همجي (الركل و الرفس و السب) من طرف ممثل مفتشية الشغل والممثل القانوني للشركة و بحضور عون قضائي.
و قد جاء ذالك بعد أن رفض الناشط/الضحية الاستجابة لطلب مسؤولة الموارد البشرية والدفاع عن عاملة تعمل بنفس الشركة  لصناعة الكابلات ،كان تتخذ في حقها اجراءات الطرد، معتبرة أن لا صفة له للدفاع عنها و أن عمال الشركة لا مكتب نقابي لهم، حيث وجهت له تهمة تحريض العمال ضد ادارة الشركة.
ويواجه العمال صعوبات كبيرة في ممارسة حقهم في التنظيم وتأسيس مكاتب نقابية للدفاع عن مصالح العمال والعاملات، حيث يتعرض كل من يفكر في ذلك لعقوبة الطرد بشكل تعسفي ضدا على كل القوانين المحلية والدولية.

وعليه فإن المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بطنجة يعلن للرأي العام المحلي والوطني ما يلي:
 1 ) تضامنه اللامشروط مع المناضل الحقوقي و النقابي محمد الشرقي و كافة العمال المطرودين ،ويدين بقوة الاعتداء الهمجي الذي تعرض له من طرف أدارة الشركة وللطرد التعسفي الذي تعرض له أعضاء اللجنة التحضيرية للمكتب النقابي.
2 ) يعتبر أن هذا الاعتداء يأتي في سياق التدهور الخطير الذي تعرفه الحريات العامة بالمغرب و على رأسها الحريات النقابية.
3 ) يطالب السلطات المحلية و الجهات المسؤولة بتحمل مسؤولياتها في حماية النشطاء النقابيين و الحقوقيين و ضمان حقهم في التنظيم وتأطير العمال والعاملات.
4 ) قراره مؤازرة المناضل محمد الشرقي أمام القضاء وفضح كل الانتهاكات والخروقات التي تطال حقوق العمال والعاملات.
5 ) يذكر السلطات المعنية بمأساة عاملات و عمال ميناء طنجة المدينة، الذين لا يزالون يواصلون اعتصامهم المفتوح منذ شهور من أجل حقوقهم المشروعة، ويجدد مطالبتها أي السلطات عوض تهديد المعتصمين بفك اعتصامهم السلمي الضغط على الطرف القوي الباطرونا للاستجابة لمطالبهم وتنفيذ أحكام قضائية لفائدة العمال.
عن المكتب المحلي
الرئيس: نجيب السكاكي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire