vendredi 1 mai 2015

بيـــان فرع طنجـــة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حول فاتح ماي 2015



الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
فرع طنجـــة 
طنجة في فاتح ماي 2015


بيـــان


قامت السلطات المحلية بطنجة صباح اليوم فاتح ماي 2015 بمنع وقمع الوقفة 
الاحتجاجية التي دعا اليها الاتحاد النقابي التوجه الديموقراطي ،بعدما تعذر عليه تنظيم مسيرة عمالية بسبب رفض السلطات التريخض لها بذلك.
ومنذ الصباح احتشد العمال والعاملات مؤازرين بقوى سياسية ديموقراطية وأخري حقوقية ومدنية بمكان الانطلاقة،الا أن شدة الحصار دفع بالمنظمين الى تغيير مكان الوقفة الى ساحة الأمم وسط المدينة، هناك تم تنفيذ وقفة سلمية عبر خلالها العمال عن معناتهم ومطالبهم،الان السلطات تدخلت بشكل عنيف في حقهم والمتضامنين معهم، حيث تم تفريقهم بالقوة مما أسفر عن اصابات متفاوتة الخطورة في صفوفهم ومصادرة اللافتتات والهواتف.
وقد عاين المكتب المحلي اصابة الاستاذة اكرام الحمودي على مستوى الرجل الايمن بسبب الضرب الذي تعرضت له من طرف أحد أفراد قوات الأمن.
ان المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع طنجة الذي حضر في الوقفة وتابع تفاصيل الاحداث يعلن ما يلي:
1 ـ يندد بشدة بالتدخل الهمجي لقوات الامن ضد العمال وكل المحتجيين السلميين بمناسبة العيد اللأممي للطبقة العاملة، ويعتبر أن هذا التدخل لا يستند الى أي أساس قانوني مادام ان العمال نظموا وقفة التي لا تحتاج الى ترخيص مسبق،ويعلن تضامنه مع كل ضحايا العنف ويطالب بفتح تحقيق فوري لمعرفة الجهات التي أصدرت أوامرها لتعنيف المحتجين السلميين.
2 ـ يحيي الطبقة العاملة بمناسبة عيدها الاممي، وخاصة عمال وعاملات المنطقة الحرة طنجة-المدينة وعمال شركة GREF بالمنطقة الحرة باكزناية، ويعلن تضامنه ومؤازرته لهم في المعارك النضالية البطولية التي يخضونها منذ أشهر من أجل مطالبهم العادلة والمشروعة.
3 ـ يجدد دعوته لكل الاطارات الديموقراطية المدنية والحقوقية بالمدينة، من أجل بلورة صيغ وأشكال العمل المشترك لمواجهة الخروقات والتراجعات الخطيرة التي تمس الحق في التعبيير والتضاهر السلمي، وكذلك الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للشعب المغربي.
عن المكتب المحلي
الرئيس: نجيب السكاكي


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire