dimanche 17 janvier 2016

Gilles Deleuze جيل دولوز" محاضرة بعنوان " ما هو العمل الإبداعي ؟"


جيل دولوز (1925 - 1995)، واحد من الفلاسفة المميزين الذين خرجوا من فرنسا الى العالم بعد ثورة 1968 و هو بلاشك يعد من أهم فلاسفة القرن العشرين أعتبره الكثيرون فيلسوف كلاسيكي بمعنى الكلمة، يستعصي على التصنيف .
قالت عنه مجلة السينما الفرنسية الأشهر "كراسات السينما" : دولوز ... هو الفيلسوف أو المفكر الكبير الوحيد في عصرنا الذي أحب السينما حقا. اهتم دولوز كثيرا بالسينما و أفرد اليها كتابين من كتبه هما " سينما الصورة/الحركة" و "سينما الصورة/الزمن"، ترجمهم جمال شحيّد الى العر بية و صدروا عن المنظمة العربية للترجمة. من خلالهما، لا يقدم دولوز تأريخا للسينما و لكن تأصيلا فلسفيا للسينما انطلاقا من أفكار هنري برجسون، الفيلسوف الذي حظوة كبري من أعمال دولوز. يقول دولوز : " لقد بدا لنا أن كبار كتّاب و صناع السينما يمكن مقارنتهم لا بالرسامين و المعماريين و الموسيقيين فحسب، بل بالمفكّرين أيضا. ذلك أنهم يفكّرون من خلال الصور/الحركة و الصور/الزمن بدل أن يسوقوا الأفكار". القي دولوز تلك المحاضرة بعنوان " ما هو العمل الأبداعي ؟" عام 1987 كمدخل الى أفكاره عن السينما.

نقلتها الى العربية عن الفرنسية مباشرة : نفرت جاد اللة

ترايبود: دورية سينمائية اليكترونية معنية بشكل خاص بنقد فن أو وسيط الفيديو في تجلياتة وأشكالة الفنية المختلفة أو ما أصطلح عليه بالسينما المستقلة/البديلة/الموازية والتي تحدث في مصر والعالم والإعتناد بوجه خاص بحركة نقدها من خلال مجموعة من الشباب المهتمين بصناعة السينما المستقلة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire