jeudi 19 avril 2018

ندوة خطاب المقدمات في الشعر الحديث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقيروان تونس

الدكتور محمد بنعياد من تطوان


الجلسة العلمية التي قدمت فيها عرضي حول موضوع خطاب المقدمات في الشعر الحديث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقيروان ( تونس) بحضور نخبة من الباحثين والنقاد من الوطن العربي ( تونس، الأردن، لبنان، قطر، الجزائر ..) كما سعدت برفقة علمية وإنسانية على قدر كبير من المحبة والتعاون العلمي المثمر مع أصدقاء من مختلف البلدان العربية الشقيقة .
شكرا لأهل تونس الأعزاء على جميل الترحاب والاهتمام ، والمحبة الغامرة التي طوقونا بها.
شكرا لمدرسة الدكتوراه " الآفاق الجديدة في اللغات والآداب والفنون والإنسانيات" بالقيروان على الدعوة الكريمة وحسن الاهتمام والتنظيم.
نظمت الندوة الدولية في عشر جلسات تنوعت فيها المقاربات النقدية بين دراسة المقدمات في التراث العربي والأدب الحديث؛ شعرا و رحلة و رواية وسيرة ذاتية ونقدا وكتبا حديثة وتراثية في مجالات معرفية وإبداعية متعددة ..
وركزت الندوة في جلستها الأخيرة على تقديم عروض حول أعمال المرحوم توفيق بكار تكريما لهذا الهرم العلمي الذي تعتز به الجامعة التونسية والجامعات العربية على السواء.
الندوة كانت ناجحة وشيقة ومفيدة استحقت أن نشد إليها الرحال خاصة وقد قدمت فيها أكثر من 40 ورقة نقدية ( بالعربية والفرنسية والإنجليزية) متنوعة التصورات في موضوع خطاب المقدمة، كما كانت المقاربات النقدية على مستوى عال من الرصانة والجدية والتنوع.




Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire