mardi 18 février 2014

مراسل جريدة "الباييس" الاسبانية بالرباط يدخل إلى الكاراج


إدخال مراسل "الباييس" بالرباط إلى "الكاراج"

أفادت الصحيفة الرقمية الإسبانية "بُوس بُوبُلي"، قصاصة اخبارية مفادها، إقدام المجموعة الاعلامية الاسبانية المُسماة "بريسا"، المالكة لصحيفة "الباييس"، الواسعة الانتشار، باستبدال مُراسلها بالمنطقة المغاربية، اغناسيو سيمبريرو، بمُراسل جديد اسمه خافيير كاسكيرو.
استبدال الصحفي اغناسيو سيمبريرو بخافيير كاسكيرو، لم يمر مرور الكرام، بحسب ذات المصادر، بهيئة تحرير اليومية الاسبانية، بحيث أغضب العديد من أعضائها، ممَّا دفعهم إلى رفع مُذكرة إلى إدارة اليومية ينتقدون فيها الخطوة مطالبين إياها بتوضيحات بالموضوع.
للتذكير، فالصحفي اغناسيو سيمبريرو، يترك منصبه مراسلا لليومية الاسبانية بالمنطقة المغاربية، أيام فقط بعد اقدام الحكومة المغربية على رفع شكاية ضده بالمحكمة العليا بمدريد، شهر يناير المنصرم، بسبب إشادته بالإرهاب و تحميله ونشره لشريط فيديو للقاعدة تدعو فيه الشباب المغاربة للكف عن السفر إلى اسبانيا و تحتهم فيه للقيام بالجهاد بالمملكة.
ذات المصادر، أوردت، نقلا عن بيان صادر عن هيئة التمثيل المهنية، خبرا مفاده بأنَّ هذه الأخيرة (الهيئة) سبق و أن تقدَّمت بطلب للمدير السابق خافيير مورينو، تطالب فيه بإرجاء استبدال اغناسيو سيمبريرو إلى أن تتم تسوية مشكلته القانونية، إلا أن إدارة اليومية رفضت.
بالجهة المقابلة، تساءلت اللجنة في بيانها، إذا ما كانت اليومية، يومية "الباييس" بقرارها هذا، بعثت برسالة إلى الحكومة المغربية، مفادها بأن "الجريدة إذا ما تمت مقاضاة صحافيينا، فإنَّها تقوم بأبعادهم من منصبهم"، مُتسائلة ما إذا كانت هناك ضغوط سياسية وراء هذا الإبعاد.
وكان هذا الصحافي المعتمد بالرباط فقط عبر الهاتف قد كال تهما عديدة للمدير السابق لجريدة "المساء" رشيد نيني، وللعديد من الصحافيين ممن لا يوالون حقدة الشديد على المغرب والمغاربة.
جمال وهبي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire