samedi 1 février 2014

بيان وطني لمجموعة من تنسيقيات الحركة التلاميذية



بيان وطني لمجموعة من تنسيقيات الحركة التلاميذية: 
التنسيق الاقليمي للحركة التلاميذية بالحسيمة، 
تنسيقية 18 اكتوبر بتيفلت،
 تنسيقية الحركة التلاميذية بالجديدة، 
تنسيقية الحركة التلاميذية بطنجة...

الحركة التلاميذية

حرر بتـــــاريخ : 29/01/2014

~ بيــــــــــــــــــــان وطــــني ~

بحلول 21 ينــــاير من كل سنة , يقف الشعب المغربي وقفة إجلال و إكبــــــار أمــــام روح الشهيدين ' سعيد بودفت و فريد أكروح ' لتخليد ذكرى استشهـــادهمــا.
إذ أتت الذكرى 27 لإستشهــاد رفيقينــا ' سعيد و فريد ' و التي جوبهت بالقمع و الإعتقــالات و محـــاصرة الثــانوية التي استشهدا فيهـــا و منع الجمـــاهير التلاميذية و الشعبية من تخليد ذكراهمـــا المجيدة و الراسخة في أذهــــان شعبنـــا البطل.
في ظل الوضع الراهن للتعليم العمومي بالمغرب و الذي يتسم بـالمشاكل التالية:
- يتصدر مشكل التعليم قائمة التنــــاقضـــات التي سرعـــان مــا تتفجر بين النظـــام اللاوطني , اللاشعبي , اللاديموقراطي و نقيضه الجمـاهيري
إذ تنكشف بجلاء حقيقة ارتبـــاطـات الحكم الرجعي القـــائم بالبلاد و تتعرى طبيعة اختيـــاراته , بحيث لا يمكن مطلقــا أن تصمد محــــاولاته التجميلية من أجل تسويق صورة منمقة عن عمق تشوهــاته , و تزداد شراسة أفعـــاله حينمـــا يتعلق الأمر بمواجهة صف تلاميطي مكـــــافح و عنيد , فتعلوا لغة الإعتقـــالات و التعذيبـــات و الإغتيـــالات على مـــا يروج له من إصلاحــــات في ميدان التعليم بصفة عــــامة سواء تعلق الأمر بالشق المـــادي للتلاميذ أو دعم للبنيـــات التحتية , و هو مـــا يفسر النهج الرجعي الذي يسير فيه بخطى متعثرة منذ الإستقلال الشكلي ضدا على رغبة و نضـــالات الجمـــاهير الشعبية التواقة إلى أن تنعم بتعليم شعبي ديموقراطـي .. تتبوأ فيه الأمـــازيغية لغة و ثقـــافة مكـــانتهــا الطبيعية و الوطنية , إنه الإنصيـــاع التـــام لإملاءات مراكز القرار على المستوى الدولي من أجل شن سيــاسة تجهيل الشعب بغية إعـــادة إنتـــاج نفس علاقـــات الإنتـــاج القـــائمة و تــأييد سيطرتهــــا مع ضمـــان تأمين شـــاسع بين التعليم العمومي الذي لا يقبل عليه سوى أبنــــاء الطبقة الشعبية المسحوقة و بين تعليم نخبوي مخوصص و ذلكـ بمــا يضمن إنتــاج نخب خــادمة و تـــابعة للطبقة المسيطرة في البلاد.
كمـــا نؤكد على أن التحليل المقدم في فقرة مقرر حول مشكل التعليم لا يزال صــائبــا و سديدا , و أن مـــا يتوجب على الجمـــاهير التلاميذية في المرحلة الراهنة هو التعبئة الشـــاملة من أجل التصدي و تنظيم آليـــات إنتـــاج و ردود أفعـــال تستجبي لحجم التضحيـــات المقدمة من لدن التلاميذ في عذيذ من المواقع على الصعيد الوطني , كالعــادة لم تكن إجـــابة النظـــام الكمبرادوري بتلبية مطــالب الجمــاهير , بل كــــان يشن مجموعة من القوانين و المذكرات القمعية و التصفوية و على رأسهـــا المذكرة الأخيرة المتمثلة في البند الطبقي المسمى بـ برنـــــــامج المســـار , حيث تـــأتي هذا لشرعنة المزيد من قمع نضـــالات الجمــاهير الشعبية و ضمنهـــا الجمــاهير التلاميذية , و هذا مـــا أكِّد بالملموس في الإقتحـــامــات المتوالية لحرم المؤسسة بحبل مواقع الصمود و النضـــال من طرف أجهزة القمع الطبقية ( ثـــانوية مولاي اسمــاعيل , الدار البيضـــاء .. ) و التي كـــان آخرهــا الإقتحــام الهمجي لحرمة المؤسسة بموقع ثـــانوية مولاي اسمــاعيل بعد عجز النقيض الطبقي في معـــادلة الجمـــاهير الشعبية عن إطفـــاء شعلة المعركة النضــالية للجمــاهير التلاميذية بالموقع و التي لم تجد بدا أمـــام التعنت المستمر للإدارة إلا في الاستمرار في مقــــاطعة الدراسة , حيث أسفر هذا الإقتحـــام الهمجي عن العديد من المصـــابين في صفوف الجمـــاهير التلاميذية , بل منهم من أجريت في حقه محــاولات اغتيـــال , و كعـــادته لم يفرط النظـــام في الإنتهــــاز المقيت لهذه الفرصة لإعتقـــال المزيد من الشموع المنيرة لنضـــالات أبنـــاء الشعب المغربي الكـــادح.
بنــــاءا على هذه المعطيـــات في ظل وضع أممي إقليمي محلي يتسم بـ:

: دوليـــــــا ـ

ـ يتضح بشكل ملموس احتداد التنــــاقضات الرأسمـــالية التي لم تعد قـــادرة على الحيـــاة و الإستمرار إلاّ عبر شن حروب لصوصية و توسيع دائرة الفقر و المجــاعة و البؤس و الدعـــارة و الإرهـــاب و تكييف شدة الإضطهـــاد شدة الإضطهـــاد ة الإستغلال إلى درجة أن مـــا تنهبه الإمبريـــاليــات من خيرات الشعوب لم يعد قــــادرا على وقــاية الدول الإمبريـــالية نفسهــا من الأزمـــات الإجتمـــاعية , فكـــان مؤشرهــا هو الأزمة المـــالية العــالمية و مــا صــاحبهــا من إغلاق للمعـــامل و البنوكـ و الشركــات و تسريح العمـــال مما ولد مجموعة من الإنتفــاضــات العمــالية العــالمية : اليونـــان , إسبـــانيــا , فرنســـا..

: إقليميــــا ـ

 ـ تعمل الأنظمة الرجعية التـــابعة للإمبريـــالية على تطبيق نفس السيــاســات الإقتصــادية الطبقية المملاة عليهـــا من طرف المؤسســات المـــالية الإمبريــالية , من أجل ضخ المـــال في شرايين الرأسمـــال المــالي باعتبــار الثروات البشرية و الطبيعية للبلدان التبعية الداعمة الخلفية للرأسمـــالية الإمبريــالية و هي صمـــام أمـــان الإحتكـــارية الإمبريـــالية في علاقتهـــا بالمزاجية و المشـــاريع الصغرى للأنظمة التـــأبعة للإمبريـــالية عبر تطبيق سيـــاســات إقتصــادية طبقية تكرس هيمنة الملايين العقـــاريين الكبـــار على السلطة السيـــاسية من خلال تصفية المؤسســات الوطنية المـــالية و الصنـــاعية و الفلاحية و تفويتهـــا لملايين العقـــاريين.
 ـ طرد العمـــال و العـــاملات و ضرب مكتسب العمل القــار و الزج بهم في صفوف المعطلين.
 ـ السيطرة على أراضي الفلاحين الفقراء و تحويلهم إلى طبقة عـــاملة زراعية يتم استغلالهـــا في ظروف شبيهة بالإقطـــاع و سن قوانين رجعية تضرب المكتسبات التـــاريخية للطبقة العـــاملة و الشغيلة بالوظيفة العمومية.
 ـ قمع الحركة الإحتجاجية للعمـــال و الفلاحين و التلاميذ و المعطلين أمـــام هذا الوضع تبقى الأحزاب الإصلاحية المسيطرة على النقـــابــات المعرقل الأســاسي لنضــالات الحركة العمـــالية و احتجــاجــات الطبقة الشعبية , و تبقى تحريفية الإنتهـــازية تلعب دورهــــا التــاريخي في عرقلة المد النضـــالي الثوري العمـــالي من أجل المســـاومة مع الأنظمة الرجعية .

: محليـــا ـ

 ـ يعتبر المغرب من الأنظمو التـــابعة و المندمجة بنيويــا ضمن استراتيجية النظــام الرأسمـــالي العــالمي , إذ نمـــا و ترعرع في أحضـــان الرأسمــالية , تطورت فيه بنية نمط الإنتـــاج الرأسمـــالي عبر الإستعمـــار المبـــاشر , و ارتبط بالدوائر المـــالية , و مراكز القرارات الإمبريـــالية , و بعد توقيع معـــاهدة إكس ليبـــان الخيـــانية , التي رسخت قيــام النظـــام شريطة الإنصيـــاع التـــام للدوائر الإمبريـــالية بتمرير مجموعة من المخططـــات الطبقية على كـــاهل الشعب المغربي المقهور , بدءاً ببيع أراضي الفلاحين الفقراء و خوصصة القطــاعات الإجتمــاعية القطاعات الإجتمــاعية الحيوية ( التعليم , الصحة , الشغل , الإتصـــالات , البريد .. ) و فرض سيــاســات لا وطنية ,لا ديموقراطية , لا شعبية على الشعب المغربي , و يشكل الدستور الممنوح البوابة الرئيسية لإجمـــاع القوى و المركزيـــات النقــابية و الأحزاب السيـــاسية الكرطونية حول مشروع مـــا يسمى بالملكية الدستورية و مديد العون تــارة للقوى الظلامية و الأصولية و الوهــابية بتنصيبهـــا على رأس الحكومة لتمرير المزيد من المخططات الطبقية على هـــاكل الشعب المغربي الكـــادح , و ابتزازهــا لتقديم مزيد من التنـــازلات تــارة أخرى , و تسريع و تيرة رفع أسعـــار المحروقــات و المواد الأســـاسية و حرمـــان أوسع قـــاعدة جمـــاهيرية من ولوج المؤسســـات التعليمية و طرد العمــــال و العـــاملات و تشرد الفلاحين و نشر البطـــالة لتفقير الفقراء و إغنـــاء الأغنيـــاء .. بالإضـــافة إلى قمع كل الأقلام و الأصوات الحرة التواقة إلى التحرر و الإنعتـــاق و كل من يخطوا خطى الشهداء , و لعل قمع الجمـــاهير التلامذية التي خلدت بـإصرار و عزيمة الذكرى الســـابعة و العشرون لإغتيـــال الرفيقين ' سعيد بودفت و فريد أكروح ' لأسطع دليل على ذلكـ , نــــــــاهيكـ عن الإعتقــالات و المحـــاكمــات الصورية .. هذا مــا يدحض كل الشعـــارات الطنـــانة و الزائفة التي يطبل لهـــا النظـــام من قبيل : العهد الجديد , الإنتقـــال الديموقراطي , طي صفحة المـــاضي.. , الإنصــــاف و المصــالحة
أمـــــام هذا الوضع يتبين أنه لا منـــــاص من استجمـــاع القوى من جديد لبعث المد النضــــالي للحركة التلاميذية من أجل المضي قدمـــا لتحقيق مـــا اختطه الشهداء , كمـــا نجدد الدعوة إلى عموم مواقع الحركة التلاميذية على المستوى الوطني إلى إعلان حرب نضـــالية ضروسة ضدا على نبذ المســـار و تــأجيج الوضع على الصعيد الوطني و استنهـــاض الفعل النضـــالي.
و بنـــــاءا على كل مـــا سبق , نعلن للرأي الأممي و الوطني مـا يلي:  

: تحملنـــا المسؤولية لـ

 النظــــــــام القــــائم بالمغرب في اغتيـــــال شهيدي الحركة التلاميذية ' سعيد بودفت و فريد أكروح 'ـ  
. ـ النظـــــــام في عدم معـــاقبة الجنـــاة الحقيقيين وراء اغتيـــال شهداء الشعب المغربي البطل

:  تنديدنــــا بـ ـ

. الهجمة الشرسة التي شنهــــا النظــام على مخلدي الذكرى الســـابعة و العشرين لاستشهـــاد الشبليين ـ
. ـ العسكرة المفروضة على الثــــانوية التي استشهد فيهـــا سعيد و فريد
 ( الحملة القمعية التي تستهدف الأحيــــاء الجـــامعية ( قنيطــــرة , فـــاس.. ـ

: تشبثنـــــا بـ ـ

. ـ خط الشهداء نبراس نضــــالنـــا
. معــــــــــاقبة الجنـــاة الحقيقين وراء اغتيـــال الشبلين ـ
. إطلاق سراح المعتقلين السيـــاسيين و إسقـــاط المتـــابعـــات في حق المنـــاضلين ـ

عـــــــــــــاش شهداء الحركة التلاميذية :

 ـ سعيد بودفت
 ـ فريد أكروح
 ـ سنــــاء مبروكـ
 ـ محمد كرينة

عــــــــــــــــــــــاشت الحركة التلاميذية:  

جمـــاهيرية , ديموقــراطية , تقدمـية , مستقــلة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire