mardi 1 octobre 2019

بيـان المجلس الوطني للنهج الديمقراطي لإنجاح المؤتمر الوطني الخامس



النهج الديمقراطي
المجلس الوطني
بيــــــــــان
إلى الأمام من أجل إنجاح المؤتمر الوطني الخامس والإعلان عن حزب الطبقة العاملة وعموم الكادحين
لنكثف النضال الوحدوي لمواجهة كل السياسات الطبقية.

ان المجلس الوطني للنهج الديمقراطي المنعقد في دورته الثالثة دورة "الدفاع والتضامن مع المناضلات والمناضلين ضحايا القمع"، يوم 29 شتنبر 2019 بالرباط تحت شعار:" إلى الأمام من أجل إنجاح المؤتمر الوطني الخامس والإعلان عن حزب الطبقة العاملة وعموم الكادحين"وبعد نقاشه لأهم تطورات الأوضاع العامة دوليا، اقليميا ومحليا وتدارسه للقضايا التنظيمية والسياسية ذات الأولوية في الوقت الراهن، يسجل ما يلي:
- تعمق الأزمة البنيوية لرأسمالية وتصاعد التهديد واشعال الحروب في أكثر من منطقة في العالم، في محاولة لتصريف الأزمة وتشديد القبضة على خيرات الشعوب والمزيد من النهب والاستغلال.
- مواصلة السعي نحو اعادة بناء خريطة جديدة للشرق الأوسط ودول المحيط يتبوأ فيها الكيان الصهيوني مكانة استراتيجية آمنة كجزء عضوي للأمبريالية الأمريكية، على حساب مصالح الشعب الفلسطيني وكل شعوب المنطقة العربية والمغاربية.
- بروز موجة جديدة من السيرورة الثورية الجارية في المنطقة، تتقدمها انتفاضات وهبات شعبية متواصلة في الجزائر والسودان وانطلاق احتجاجات جديدة ضد فساد النظام العسكري الديكتاتوري في مصر...
- احتقان الأوضاع الاجتماعية في المغرب وتخلف الاقتصاد المبني أصلا على نموذج فاشل قائم على التبعية والاحتكار والريع. بما يعني تعمق الازمة البنيوية للنظام المخزني فيما يقابل ذلك ضعف بناء البديل السياسي الذي يحول الازمة الراهنة الى ازمة تسمح للشعب المغربي بانتزاع حقه في تحرره و تقرير مصيره السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
بناء على ما تقدم يعلن المجلس الوطني للنهج الديمقراطي ما يلي:
1- تضامنه المبدئي والقوي مع النضالات التي تخوضها الطبقة العاملة المغربية بمختلف المدن في مواجهة جشع راس المال المحلي والعالمي، والتي نذكر من بينها على سبيل المثال لا الحصر: إعتصام أزيد من 300 عاملة بشركة أنترترونيك بالدارالبيضاء، اضراب عمال الخدمات الارضية بمطار محمد الخامس، وقفات واعتصامات ومسيرات العمال والعاملات الزراعيين المطرودين لأسباب نقابية او لإعلان افلاس مزعوم من طرف الباطرونا الجشعة، نضالات عاملات وعمال النظافة والحراسة في العديد من المواقع...الخ
2- مواصلة النهج الديمقراطي النضال الوحدوي وإسهامه في بناء جبهات النضال ضد الإمبريالية العالمية والنضال من أجل التخلص من المخزن العقبة الرئيسية أمام تقدم وازدهار شعبنا.
3- العزم على ترتيب كل الشروط السياسية والتنظيمية والنضالية للإعلان عن حزب الطبقة العاملة وعموم الكادحين، كضرورة تاريخية ملقاة على عموم الماركسيين المغاربة.
4- التأكيد على الانخراط في كل المعارك النضالية العمالية والشعبية والمساهمة في تأطير عموم الكادحين من خلال تنظيماتهم الذاتية المستقلة حتى تحقيق جميع مطالبهم المشروعة.
5- دعوة كل القوى المناضلة الى تكثيف المبادرات الوحدوية للتصدي ومن أجل اسقاط قانون الاضراب، وقانون الاطار الخاص بالتربية والتعليم، مشروع "اصلاح" أوتدمير الوظيفة العمومية وفرض التراجع عن كل المشاريع والسياسات الطبقية، التي تشكل عناوين النموذج التنموي الموعود، للمزيد من تفقير جماهير شعبنا واغتناء الباطرونا والمافيا المخزنية.
6- التنديد بحملات التضييق على النهج الديمقراطي، والقوى المناضلة، وحملات الاعتقال التعسفي التي تطال المواطنات والمواطنين وحركة النضال ضد البطالة ومن أجل الحق في الماء والتطبيب والخدمات العمومية.
7- التنديد بالقوانين الساعية الى تعبئة اراضي الجموع والوعاء العقاري من أجل تفويتها لفائدة خدام المخزن.
8- المطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وضمنهم جميع المعنقلين السياسيين على خلفية حراك الريف والاستجابة لكافة المطالب المشروعة للحراك الشعبي. والاستعداد لكل المبادرات الوحدوية لفرض هذه المطالب. كما يعبر عن ادانته القوية وشجبه لجميع الممارسات المنتهجة للتضييق على الحريات الفردية.
9- التضامن مع نضالات جماهير شعبنا ضد التهميش والعطش والعطالة وطغيان المافيا العقارية والاستيلاء على اراضي الجموع وتسليط الرعي الجائر على مزارع وأراضي ذوي الحقوق....
10- التنديد بسياسات تيئيس النساء والشباب خاصة وتحريضهم على الهجرة والموت في البحار.
11-تنديدنا بكل المشاريع والاستغلاليات التي تدمر البيئة وتضرب الحق في الماء وبيئة سليمة حاضر ومستقبل الأجيال القادمة.
الرباط 29 شتنبر 2019

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire