vendredi 27 septembre 2013

الصحافيون المغاربة بالخارج يضربون عن الطعام تضامنا مع انوزلا



على إثر قرار متابعة الزميل علي أنوزلا مدير النسخة العربية لموقع "لكم" بمقتضى قانون الإرهاب، وأخذا بعين الاعتبار لظروف توقيفه واعتقاله وللتكييف القانوني الغريب للتهم الموجهة إليه، فإن الصحافيين والإعلاميين المغاربة المقيمين في الخارج:
١ـ يجددون التعبير عن دعمهم وتضامنهم اللامشروط مع الزميل على أنوزلا في محنته،
٢ـ يدينون اللجوء إلى قانون الإرهاب في قضايا النشر ويعتبرون الأمر سابقة خطيرة، أسوأ من دأب السلطات على التجاهل المستمر لقانون الصحافة والإمعان في محاكمة الصحافيين وفق مقتضيات القانون الجنائي.
٣ـ يعتبرون إجراءات المتابعة فصلا جديدا من فصول التضييق على حرية التعبير والصحافة وإقحاما للقضاء في عملية لتصفية الحسابات مع صاحب قلم حر وجريء.
٣ـ يذكرون الدولة المغربية بالتزاماتها الدولية المتعلقة بحماية وتعزيز حقوق الإنسان وبشكل خاص تصويتها لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 60/158 لعام 2006 والمتعلقة بحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب، ويعتبرون متابعة الزميل أنوزلا إخلالا بتلك الالتزامات.
٤ـ يدعون الدولة المغربية إلى مراجعة قانون الإرهاب وتنقيحه من كل ما من شأنه المساس بالحريات الأساسية مع الأخذ بعين الاعتبار للملاحظات الكثيرة التي أبدتها عليه منظمات وطنية ودولية.
 وإذ يثمن الصحافيون والإعلاميون المغاربة المقيمون في الخارج حملات التضامن والمساندة الواسعة وطنيا ودوليا ويدعون إلى تكثيفها والانخراط فيها، فإنهم يعلنون خوض إضراب عن الطعام يوم السبت 28 سبتمبر كبادرة رمزية للتضامن مع الزميل علي أنوزلا والمطالبة بإطلاق سراحه فورا ووضع حد لكافة ممارسات التضييق على حرية التعبير والصحافة وانتهاكات مبادىء حقوق الإنسان.
التوقيعات:   
 قائمة الموقعين :
سناء ثابت – الامارات العربية المتحدة
المختار العبلاوي – قطر
اسماعيل العلوي – قطر
أحمد اعبيدة- ألمانيا
أيمن الزبير – إسبانيا
هاشم أهل برا – قطر
عبد العالي النملي – الامارات العربية المتحدة
محمد وقيف – الامارات العربية المتحدة
محمد العلمي – الولايات المتحدة
المصطفى روض - التشيلي
حسين مجذوبي – إسبانيا
حسن الراشدي - قطر
محمد العيشي - قطر
عبد السلام أبو مالك – قطر
عبد السلام رزاق - قطر
ناصر الحسيني – الولايات المتحدة
عبد النبي عسولي - كندا
سناء اليونسي - قطر
خديجة اولاد عدي - قطر
يونس آيت مالك – المملكة المتحدة
محمد الناسك - قطر
جيهان دينار البقيوي – قطر
عبد الرزاق بنان الفيلالي - قطر
محمد البقالي - تونس
الخميس 26 سبتمبر 2013

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire