dimanche 7 juin 2020

التجربة النسائية بالولايات المتحدة الامريكية/ جميلة سعدون


بقلم :جميلة سعدون
تعتزم صفحة مساواة إطلاع متتبعيها على التجربة النسائية بالولايات المتحدة الامريكية. 
نظرا للأهمية التي اكتستها الاحتجاجات والانتفاضة الباسلة التي يقودها الشبان والشابات و الدور الذي يمكن ان تلعبه الحركة النسائية وخاصة النسوية السوداء داخل هذه الاحداث وكذا الاحتجاجات التي قادتها النساء ضد الرئيس ترامب خلال الانتخابات الاخيرة ومناهضة الفاشية والعنصرية التي تميز خطه السياسي,يبدو مفيدا القاء إطلالة على الحركة النسائية داخل الولايات المتحدة الأميركية، هذه الإطلالة ستكون في حلقات . الحلقة الاولى تتطرق لبدايات الحركة النسوية الأمريكية أي ما يسمى الموجة الأولى حسب التصنيف النسوي العالمي.
الحلقة الاولى :
منذ القرن 19 لم يتوقف سعي الأمريكيات لتحسين أوضاعهن , حاولت أبيفيل أدام Abigail Adams, زوجة ثاني رئيس للولايات المتحدة الامريكية التأثير على زوجها لإحراز مكاسب .لكن محاولاتها باءت بالفشل . طالب الامريكيون خلال مؤتمر فيلادلفيا بالحق في التصويت ولم تشمل هذه المطالبة أصوات النساء.
تأسست الحركة النسوية الامريكية من أجل الحقوق المدنية والنضال ضد العنصرية والقضاء على العبودية .وسمحت هذه المرحلة بصقل وعي النساء ودمج الوعي ضد العبودية بالهيمنة الذكورية من اجل التحرر الشامل للنساء،تأسست الجمعية الإصلاحية للنساء العاملاتFemale Labor Reforme Association سنة 1845 كجمعية لعاملات النسيج ,ناضلت ضد العبودية ولم تطرح المطالب ذات الطبيعة الاقتصادية.
تميزت هذه المرحلة بعدة إصدارات فالصحافية مارغريت فولر نشرت كتابا تحت عنوان’’المرأة في القرن19’’ كما أصدرت إيميليا بلومرAmelia Bloomerأول جريدة نسوية ’’THE Lily’’سنة 1849 تلتها مجلة’الثورة:Revolution ’’التي أصدرتها كل من سوزان ب أونطوني و إيليزابيت اصطونطون سنة1868 وساهمت لوسيا اصطون في تنظيم أول ندوة وطنية لحقوق النساء سنة 1850 بمشاركة متميزة لكل من Sojourner Truthو Abby Kelley Foster, بإيمان راسخ واعتقاد لا محيد عنه أن تطور المجتمع الرأسمالي سيؤدي لا محالة إلى تحسين شروط النساء بشكل شامل
كما عرفت هذه المرحلة نضال مجموعة من الملونات ضد الفقر عوض النضال ضد العنصرية وظهر مطلب الحق في الشغل بإيعاز من اممية النساء الاشتراكيات.
انتهت هذه المرحلة بمنح النساء الامريكيات حق التصويت سنة 1920 و لم تستطع الحركة حتى حدود هه المرحلة طرح المطالب الخاصة بالنساء.
مساواة

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire