jeudi 14 novembre 2013

المغاربة والتدخين: أرقام صادمة


المغاربة والتدخين

يدخن المغاربة 15 مليار سيجارة سنويا وبهذه الوضعية يحتل المغرب الرتبة الأولى في منطقة البحر الأبيض المتوسط، كأكبر دولة تستهلك التبغ.
وكشف تقرير جرى تقديمه بمناسبة المناظرة الوطنية لمكافحة التدخين، التي نظمت بشراكة ممع وزارة الصحة، الأربعاء 13 نونبر 2013، أن كل مدخن ينفق يوميا ما بين 15 و24 درهما، بمعدل 14 سيجارة في اليوم، أما المبلغ الإجمالي السنوي فهو 400 مليار درهم.
الأرقام تتحدث أيضا عن أن 30 في المائة من البالغين في المغرب يدخنون، في حين تقارب نسبة السيدات المدخنات 3 في المائة. والأخطر هو أن نسبة المدخنين ما بين 13 و15 سنة تبلغ 10 في المائة.
وكشفت الجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات، أن أزيد من 13 في المائة من المدخنين بالمغرب تقل أعمارهم عن 15 سنة، أي حوالي نصف مليون طفل بالمغرب تتراوح أعمارهم بين 10 و15 سنة.وتفيد أرقام المندوبية السامية للتخطيط لسنة 2012، أن عدد الأطفال المتراوحة أعمارهم بين 10 و15 سنة يصل إلى حوالي ثلاثة ملايين، وأزيد من مليوني طفل تتراوح أعمارهم ما بين 6 و9 سنوات.
ومن جهة أحرى  أظهرت الجمعية أن حوالي 48 في المائة من الشباب الذي ينتمون للفئة العمرية ما بين 15 و19 سنة يدخنون، أي حوالي مليون ونصف المليون شاب، في حين توضح الأرقام أن 36 في المائة من الفئة العمرية التي يفوق سنها 20 سنة تدخن.
وأشارت الجمعية، إلى أن أزيد من 35 في المائة من الطلبة في مؤسسات التعليم العالي يدخنون، فيما تبلغ النسبة داخل مؤسسات التعليم الثانوي 25 في المائة، أما الإعدادي فتصل النسبة إلى 14 في المائة.إلى ذلك، بينت دراسة صدرت قبل سنتين أن 63 في المائة من المدخنين يتأثرون بضغوط المحيط العائلي، لكنهم هم أنفسهم، وبنسبة تزيد على 75 في المائة، لهم اطلاع واقتناع بالمخاطر الصحية الناتجة عن التدخين، ويعرفون أنهم يعرضون أنفسهم لأمراض مؤدية إلى الموت مثل أمراض القلب والشرايين وسرطان الرئتين.وحسب الدراسة، فأكد نحو 68 في المائة من المدخنين أنهم محفزون للتوقف عن التدخين.وقال 54 في المائة منهم أنهم حاولوا الإقلاع عن التدخين بمعدل 3 إلى 4 مرات، لكنهم لم يوفقوا، بالرغم من أن محاولاتهم امتدت لأشهر عديدة ثم عادوا بعدها للتدخين. وكان مجلس المنافسة، قد أظهر في دراسة أصدرها حديثا، أنه تم بيع حوالي 15 مليار سيجارة سنة 2010 بالسوق المغربية، 71 في المائة منها داخلية الصنع، وما تبقى مستوردة وتمثل حوالي 4.3 مليار سيجارة.وحسب المجلس، فإن الاستهلاك الوطني للسجائر بلغ 16.2 مليار سيجارة خلال 2010، منها 14.65 مليار بالسوق المهيكلة، والباقي من طرف التهريب الذي يشكل 10 في المائة من السوق، أي حوالي 1.6 مليار سيجارة. وحسب المهنيين فإن سجائر التهريب مثلت 15 في المائة من السوق سنة 2011.
وفي دراسة أنجزتها وزارة الصحة المغربية في الأوساط المدرسية والتعليمية، تبين وجود نسبة متزايدة من التلاميذ والتلميذات، يدخنون السجائر أو يستهلكون أنواعا من المخدرات. وحددت الدراسة نسبة هؤلاء في حوالي 15 في المائة، وهو رقم مرتفع إذا ما قورن بالنسبة الضئيلة لهؤلاء قبل عقد من الزمن فقط، والتي لم تكن تتجاوز2 أو 3 في المائة.

غير أن ما لفت الانتباه في هذه الدراسة هو أن غالبية المدخنين والمدخنات في المؤسسات التعليمية المغربية يتراوح سنهم ما بين 13 و15 سنة. غير أن تدخين السجائر في المدارس المغربية يعتبر هينا نسبيا إذا ما قورن بظاهرة جديدة تتمثل في ارتفاع نسبة التلاميذ المدمنين على تناول أنواع من المخدرات، بينها مخدرات تصنع على شكل حلوى، وتكسب يوما بعد آخر رواجا متزايدا في أوساط التلاميذ.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire