mercredi 13 novembre 2013

بيان للرأي العام تنسيقية بلجيكا لمنتدى حقوق الانسان لشمال المغرب و أوروبا



منتدى حقوق الانسان لشمال المغرب و أوروبا

تنسيقية بلجيكا



بيان للرأي العام

عقد المجلس الإداري لتنسقيية بلجيكا لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب و أوروبا، اجتماعه العادي يوم السبت 9 نونبر الجاري، لتدارس أهم المواضيع التي تشغل بال مناضلي المنتدى و على رأسها الوضعية التنظيمية  و التهيؤ لانعقاد الجمع العام الانتخابي المزمع عقده أواخر شهر دجنبر المقبل.
و بعد التوافق حول التعديلات الممكنة في القانونين الداخلي و الأساسي  و نص الاستمارة  و شكل بطاقة  العضوية الجديدة لسنة 2013/2014، و تسوية وضع المالية للمنتدى، قرر الاجتماع على عقد لقاءين تواصلين مع جميع الأعضاء و المتعاطفين في كل من مدينتي اونفيرس و بروكسيل و ذلك يومي 23 نونبر و 7 دجنبر .
كما توقف الاجتماع عند أهم تطورات حقوق الإنسان على الصعيدين البلجيكي و المغربي و سجل المواقف التالية:

على المستوى البلجيكي
- سجل المجلس الايداري التجاوب الايجابي للقنصلية المغربية ببروكسيل مع رسالة المنتدى المؤرخة بتاريخ 26 يونيو 2013، الداعية لتسجيل الاسم الامازيغي "سيفاو" القزباني، و الذي تم  تسجيله  رسميا يوم الخميس 17 أكتوبر 2013. و بالمناسبة نهنئ عائلته القزباني على انتصارها في معركتهم من اجل انتصار الحق على الباطل، و ندعو مجددا السلطات المغربية للكف عن منع المغاربة في الاختيار الحر لأسماء أبنائهم.
 - تنديده الشديد بالقرار الجائر الذي اتخذه السيد "امير كير" عمدة بلدية "سان جوس" ببروكسيل و القاضي بطرد المقيمين بدون أوراق المعتصمين في كنيسة "لا بوطانيك" دون إيجاد حلول لوضعيتهم و لا بدائل لإيوائهم، و خاصة أن فصل الشتاء و البرد  يطرق الأبواب.

على مستوى شمال المغرب الريف الكبير
- تنديده لاقتحام الجيش الاسباني لجزيرة اصفيحة  و التي لا تبعد على شواطئ الحسيمة إلا 25 مترا و ذلك يوم الأربعاء 6 نونبر 2013.
- تنديده بالقمع الذي طال الاحتجاجات السلمية بتركيست، و نطالب بفتح فوري للحوار مع ساكنة تاركيست و ممثليها، و الاستجابة الفورية لمطالبهم، و توقيف الاعتقالات و  المتابعات في حق نشطاء الحركة الاحتجاجية بالمدينة.
- تنديده باقتحام كليتي الآداب و الحقوق و الحي الجامعي بمارتيل/تطوان من طرف قوات الأمن و اعتدائها العنيف على الطلبة العزل و اعتقال مناضلي اوطم، دون أدنى  احترام لا لحرمة الجامعة و لا للقوانين الجاري بها حتى في المغرب.

على مستوى الوطني
تنديده بالتراجعات و الخروقات  التي تشهدها حقوق الإنسان في المغرب كله وباستمرار الخناق على حرية الرأي و  التعبير و الصحافة و يجدد ندائه من اجل إطلاق سراح كافة معتقلي الرأي بالمغرب دون قيد ولا شرط.


صادر عن المجلس الإداري لتنسيقية بلجيكا لمنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب
حرر بمدينة مالين بتاريخ 9 نونبر 2013

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire