jeudi 3 octobre 2013

دعوة للمشاركة في القافلة التاسعة في اتجاه حدود سبتة لاحياء ذكرى ضحايا سبتة ومليلية

         


دعــــــــــــــوة
 
            
 
 
تتشرف شبكة جمعيات الشمال للتنمية والتضامن والجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع طنجة بدعوتكم للمشاركة في القافلة التاسعة في اتجاه حدود  سبتة  يوم الأحد 6 أكتوبر 2013 من أجل احياء ذكرى ضحايا سبتة ومليلية وتضامنا مع كل المهاجرين الذين فقدوا حياتهم و الذين يتعرضون  للقمع و الاضطهاد.
     حيث قتل 14 مهاجرا من افريقيا جنوب الصحراء بين شهري شتنبر وأكتوبر  2005، اثناء محاولتهم تجاوز الحواجز القائمة على الحدود مع سبتة و مليلية ،  لقد كانوا يفرون من الحرب والفقر والموت جوعا ، ومن حياة بلا مستقبل في بلدانهم الأصلية ، لكن الدولة المغربية التي  اصبحت تلعب دور الدركي لأوربا والدولة لإسبانيا ،واجهتهم بالعنف والقمع  حيث اصيب  المئات  منهم  بجروح ، أو لقوا  معاملة حاطة بالكرامة ، أو تم طردهم الى الصحراء   دون مراعاة لحقوقهم  وبدون ماء ولا أكل.
   وبعد مرور  ثمانية سنوات مازالت الدولة المغربية ترفض تمتعيهم بالحق في اللجوء، و تطارد المهاجرين غير الشرعيين، كما تقوم بحملات الاعتقال و تطردهم إلى الحدود، أي إلى مصير مجهول وغير إنساني. وقد تم خلال الأشهر الأخيرة ، سلسلة من الاعتقالات في العديد من المدن المغربية ،والتي أدت إلى جرائم خطيرة نذكر منها:
üوفاة اليكسيس توسان، مدرس من أصل كونغولي بالرباط. خلال تواجده بطنجة تم اعتقاله في إحدى الحملات التي تستهدف المهاجرين وفي طريق ترحيله للحدود الجزائرية المغربية تم الرمي به من سيارة الشرطة التي كانت تسير بسرعة ولقي حتفه.
üاعتداء الشنيع الذي ذهب ضحيته الشاب السنيغالي، اسماعيلا فاي، يوم 12 غشت الماضي بمحطة (القامرة بالرباط)
üالاعتداء الجنسي والاغتصاب اللذان كان ضحيتهما الشابة الافوارية تينا.
üنشر العديد من الافكار النمطية السلبية عن الافارق جنوب الصحراء في العديد من وسائل الاعلام
    نجدد الدعوة لجميع الحركات الحقوقية و الديمقراطية  بطنجة  للمشاركة في القافلة التاسعة  من اجل مواجهة هدا الوضع والدفاع عن حقوق المهاجرين ، والتي ستنطلق يوم الأحد 6/10/2013 على الساعة التاسعة صباحا من ساحة الأمم .

     طنجة 28 /09/2013    


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire