vendredi 4 octobre 2013

أوضاع الثانوية التاهيلية المزرية عبد الله الشفشاوني بطنجة






عبد الله الشفشاوني " إسم مؤسسة تعليمية خاصة بالسلك الإبتدائي بحي العوامة الشعبي بمدينة طنجة ، قبل أن تحول إلى مؤسسة خاصة بالسلك الثانوي قبل سنتين دون أن تتوفر بها الشروط المادية و البيداغوجية للتعليم الثانوي . سنة بعد ذلك ضاقت المؤسسة بتلاميذها ، فافتتحت لها ملحقة بالمدرسة الإبتدائية " الجديدة " التي يدرس بها في نفس الآن تلاميذ الإبتدائي و تلاميذ الشعبة الأدبية التابعين لثانوية " عبد الله الشفشاوني " ! 
بالإضافة إلى عدد كبير من المشاكل التي يعانيها تلاميذ هذه المؤسسة ، من نقص الاقسام و غياب المختبرات العلمية و عدم التوفر على ساحة للمؤسسة و المراحيض ... أفاض كأس كل هته المشكلات و غيرها ، بداية الأشغال التي تقوم بها شركة الضحى بشراكة مع نيابة وزارة التربية الوطنية لإصلاح المؤسسة مع بداية الدخول المدرسي ، و هو ما يوقف الدروس بشكل كامل نتيجة الضجيج الناتج عن الأشغال التي ظلت متوقفة طيلة فصل الصيف ! إضافة إلى العدد الكبير من الأساتذة الذين تعلن الإدارة أنهم في رخصة ، لمدة طويلة مما حرم التلاميذ من بداية الدروس في عدد من المواد كالفرنسية و الفلسفة ...
هكذا ، اندلعت الإحتجاجات في مؤسستي " الشفشاوني " و " الجديدة " و انطلقت الجماهير التلاميذية في مسيرة جابت الأحياء و الشوارع المجاورة باتجاه نيابة وزارة التربية الوطنية ، عرفت تضامن و تعاطف المواطنين و السكان و تلاميذ المؤسسات التعليمية المجاورة ، تغلبت على محاولة الحصار و المنع التي قامت بها القوى القمعية و نفذت احتجاجا جماهيريا ببوابة النيابة عبرت فيه عن الاوضاع المزرية التي تعانيها و رفضها للسياسة التعليمية ، و تواعدت على الإستمرار في الإحتجاجات و تصعيدها في حال عدم تنفيذ الوعود التي قدمها النائب للجنة الحوار التلاميذية.


نادي الشباب التقدمي

جمعية أطاك طنجة لمناهضة العولمة الرأسمالية

روابط الفيديوهات

طنجة تلاميذ الثانوية التاهيلية "عبد الله الشفشاوني" في مسيرة حاشدة 03-10-2013   


http://www.youtube.com/watch?v=N9vbfpu6UkE

إحتجاج تلاميذ ثانوية عبد الله الشفشاوني   

http://www.youtube.com/watch?v=ALTX-f0D-CM

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire