jeudi 31 octobre 2013

بـــلاغ لقاء الجمعية للمغربية لحقوق الإنسان مع السيد والي جهة بني ملال


بـــــــــــلاغ
     في إطار الدفاع عن حقوق الإنسان كما هو متعارف عليها دوليا و لا سيما الحقوق الاقتصادية و المدنية و الثقافية  و البيئية و في  ظل الوضع الاجتماعي المتأزم الذي تعيشه ساكنة مدينة بني ملال والأحياء المجاورة و في إطار تتبع الفرع المحلي الجمعية للمغربية لحقوق الإنسان لتدبير الشأن المحلي بالمدينة ،عقد مكتب فرع الجمعية لقاء مع السيد والي الجهة بحضور مسؤولي السلطة المحلية وبعض رؤساء المصالح الخارجية يوم الأربعاء 23 أكتوبر 2013 ، طرح خلاله أعضاء مكتب فرع الجمعية النقط التالية :
1- المطالبة بالتحقيق و الافتحاص في مالية الجمعيات المستفيدة من أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و بفتح تحقيق في ملف جمعية الكرامة بأولاد اكناو و تقديم كل من تبث تورطه إلى المحاكمة  وفق تقرير المجلس الجهوي للحسابات بمراكش ، إذ أن مشروع بناء خزان مائي لتزويد الساكنة بالماء الشروب و شبكة التوزيع عرفت تلاعبات و دائما حسب تقرير المجلس الجهوي للحسابات السالف الذكر .
2- فتح تحقيق في طرق تدبير ملف الأراضي السلالية بالإقليم و تقديم كل متورط للعدالة  .
3ـ المطالبة بالعمل على توفير الأمن و السلامة بالمدينة و الحد من الانفلات الأمني الذي تعاني منه ساكنة المدينة         و الأحياء المجاورة.
4ـ العمل على إنشاء مستشفيات التخصصات في أفق إنشاء مستشفى جامعي لتوفير الحد الأدنى من الخدمات الصحية، إذ أن الوضع الصحي بالمدينة أصبح ينذر بكارثة من جراء النقص الحاد في الموارد البشرية و الاكتظاظ.
5ـ حماية البيئة و ذلك بتفعيل دور شرطة البيئة و تشديد المراقبة على المقالع التي عرفت انتشارا واسعا بالحزام الجبلي المحيط بالمدينة و توقيف التي لا تخضع لمعايير السلامة البيئية ، و الحد من توزيع رخص جديدة في المناطق الآهلة بالسكان .
6ـ توفير الحماية الغذائية و السلامة للساكنة و ذلك بمنع و محاربة الذبيحة السرية و مراقبة أماكن الذبح و تفعيل دور لجن المراقبة و قمع الغش .
7ـ إعادة النظر في البنية التحتية للمدينة و العمل على صيانتها حتى لا تتكرر مأساة فياضانات ليلة 16 شتنبر 2013 الأخيرة التي أحدثت هلعا في صفوف ساكنة بعض أحياء المدينة .
8ـ مطالبة مكتب الفرع السيد والي الجهة بالإشراف الفعلي على التنفيذ العاجل للاتفاقات المبرمة بين جمعيات آيت تسليت الكبرى بتأطير من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببني ملال في اجتماعات سبق أن عقدت تحت رئاسته الفعلية بحضور الجمعية ، و دعوة رؤساء المصالح الخارجية إلى فتح مكاتبهم أمام المواطنين و تنفيذ التوصيات.
9ـ طلب تقوية الإنارة العمومية و توفير الأمن و الحواجز و علامات التشوير بمحيط المؤسسات التعليمية بالمدينة ومحاربة ترويج مختلف السموم بها حماية للمدرسة العمومية  و أبنائها .
10ـ المطالبة بحماية الملك العام من الاحتلال غير القانوني و الضرب على يد كل من سولت له نفسه احتلاله و خصوصا الفضاءات المحادية لبعض المؤسسات التعليمية  ( المدارس : 11 يناير والمحمدية و الإمام الشافعي نموذجا )، و كذلك زحف بعض المقاهي حيث أصبح من العسير عبور المارة و خصوصا النساء ( مقهى المنزه نموذجا ).
     وبعد نقاش مستفيض وتداول مختلف نقاط الملف المطلبي الذي تقدم به مكتب الفرع المحلي للجمعية و تبادل الآراء أبدى السيد والي الجهة استعداده للتعاطي الإيجابي مع هذه الملفات و القضايا و إحالة تلك التي تشوبها خروقات خاصة تبذير المال العام على أنظار القضاء ، و من جهته أكد مكتب فرع الجمعية عن تتبعه لمختلف قضايا الساكنة المعروضة على السيد والي الجهة و عزمه على تنصيب نفسه طرفا مدنيا في تلك الملفات المحالة على القضاء حماية للمال العام .  
    إن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببني ملال و هو يتابع هذا الوضع المتأزم يعبر عن استعداده لخوض جميع الصيغ النضالية لتحقيق المطالب العادلة للسكان  .
                                                                                       عن مكتب الفرع    
25 أكتوبر 2013 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire