jeudi 24 octobre 2013

ترحيل الشاهد الرئيسي على وفاة المهاجر السينغالي الى الدار البيضاء ثم إعادته الى طنجة






عقب توقيف المواطن الغيني مامادو ألفا باري الشاهد الرئيسي في قضية وفاة المهاجر السينغالي موسى سيك يوم الاثنين21 اكتوبر2013 في وقت متأخر  باحدى مقاهي الانترنيت بطنجة ، بعد مرور اسبوع على نشر شهادته  حول حادثة الوفاة، ترجح المصادر الحقوقية بانه اصبح معرضا للترحيل القصري خلال الساعات القادمة الى موطنه الاصلي لاتهامه للشرطة بمقتل صديقه السينغالي  فيما بات يعرف بحادثة سقوطه العرضي من الطابق الرابع لعمارة سكنية بحي بوخالف بطنجة يوم 10 اكتوبر،ولم تتمكن الجمعيات المدنية العاملة في مجال حقوق الانسان المرتبطة بالمهاجرين غير النظاميين في المغرب من الاطلاع على مجريات مسار ملف اعتقال الشاهد الرئيسي في هذه القضية  .

وتفيد وسائل الاعلام المتتبعة لشأن الهجرة بان قضية المواطن السينغالي المتوفى قد تم اغراقها في الغموض ، فلا يخبر اي مصدر عن مكان وجود جثة الهالك، وكل ما يصرح به قنصل السينغال بالدار البيضاء لموقع وسائط24 يتعلق بامرين اولها ان نائب القنصل كان  مكلفا باعداد تقرير في الموضوع بناء على الزيارة التي قام بها في نفس يوم طنجة واستماعه في اليوم الثاني للشهادات ، وثاني أمرهو ان تحقيقا قد فتح في ملابسات الوفاة و الموسؤولية عنها ،و يرجع هذا التعتيم للتحفظ  عن التصريح بمكان الجثة لتفادي عرقلة سير التحقيق وفق تصريح نائب القنصل لنفس المصدر .

و بالتزامن مع اعداد توضيحات للراي العام عن مسار الملف تداولت المصادرخبر نقل الشاهد الرئيسي مامادو الفا باري من طنجة الى مفوضية شرطة الدرا البيضاء رفقة 25 مهاجر آخر ،و تم عزله مباشرة بعد الوصول في غرفة خاصة ، وليس مستبعدا خيار ترحيله الى بلده الاصلي ،حسب توقعات  مجموعة مناهضة العنصرية والاجانب ودعم المهاجرين بالمغرب التي اصدرت بيانا في الموضوع مباشرة بعد توصلها بخبر هذا الإعتقال.

ووفق نفس المصادر فان الشاهد المعتقل اصبح موضوع متابعة قضائية باحتلال غير قانوني للشقة التي كان يقطنها ،وهو يصرح من جهته بانه لم يخبر في اي وقت عن اية متابعة في حقه ،ولا عن مصدرها من قبل الشرطة التي نفذت التوقيف.

و كان من المنتظر مثول الفا باري امام وكيل الملك بطنجة  بناءا على شكاية تقدمها مواطنون لم تحدد هويتهم باحتلال الشقة التي يقطنها بحي بوخالف بصورة غير قانونية ،وهي الذريعة التي يستعملها الشرطة منذ عدة شهور لتبرير حملة  التمشيط التي المنظمة في بوخالف ،على غرار تصريح محمد الزوالي مدير الهجرة ومراقبة الحدود يوم 11 شتنبر الماضي بجنيف بلجنة الامم المتحدة  لحماية حقوق العمال المهاجرين عندما صرح بان ترحيل مجموعة من المهاجرين في وضعية غير نظامية سبق لهم ان احتلوا مساكن،ولكن الاوساط المتتبعة لمسار الوضع تفاجأت يوم الأربعاء بان الشاهد الموقوف قد تم ترحيله الى مدينة الدار البيضاء بناءا على افادة هيئة الدفاع التي نصبتها جمعيىة اللقاء المتوسطي للهجرة والتنمية لمؤازرة المعتقل .

و قد بلغ الى علم  المجلس الوطني لحقوق الانسان بالدار البيضاء ان الفا باري الشاهد الرئيسي على وفاة موسى سيك الذي تم تنقيله الليلة الماضية من طنجة الى الدار البيضاء قد اخذ وجهة مسار معاكسة نحومفوضية الامن بطنجة من جديد .

و في نفس الوقت تقدم الكاتب الاول الملكف بالشؤون المقنصلية الغينية السيد فانتا ماتي مرفوقا بمراسل موقع وسائط24 لمفوضية الشرطة  بالدار البيضاء للاستفسارعن اسباب اعادة نقله الى طنجة ،حيث اشارت مصادر امنية  داخل المفوضية بان المصالح ولاية الامن بطنجة ترغب في  التحقيق معه  في شان موضوع لم يعرف فحواه. ويضيف نفس المصدر حول الاقامة القصيرة للمعتقل بمفوضية الدار البيضاء ، بان ترحيل الشاهد من طنجة الى الدار البيضاء كان  يرتبط بخطأ، وفي هذه الساعة  فان الشاهد الرئيسي على وفاة موسى سيك يوجد قيد الحراسة النظرية بطنجة وللحديث بقية .  

 الفضاء العمومي Espace public




Après l’arrestation du principal témoin dans l’affaire Moussa Seck, ni les ONG des droits de l’Homme, ni les instances en charge des immigrés clandestins au Maroc ne peuvent prévoir le déroulement de l’enquête qui, selon le vice consul sénégalais, est en cours.

Arrêté lundi dernier dans un cyber à Tanger, le principal témoin du décès de Moussa Seck risque d’être renvoyé, dans les prochaines heures à son pays d’origine. Ce ressortissant guinéen a accusé la police d’être derrière le meurtre du ressortissant sénégalais.
Une semaine après la publication du témoignage d’Alpha Barry dans Médias24 concernant la mort du ressortissant sénégalais Moussa Seck, récit dans lequel il accuse la police d’être derrière le décès. Le principal témoin a été arrêté, lundi en fin de journée, dans un cybercafé du quartier résidentiel de Boukhalef à Tanger.
En même temps, l’affaire Moussa Seck s’enfonce dans l’opacité. Aucune source fiable ne permet de dire où se trouve le corps de la victime. Médias24 a rencontré Habibou Aïdara au consulat du Sénégal à Casabanca qui nous a transmis le message du consul général. Il n’y aura, au final, que deux choses à retenir au terme de cet entretien : un rapport a été établi par le vice consul concernant le décès de Moussa Seck, et qu’une enquête est ouverte pour déterminer les circonstances du décès et les responsabilités de chacun.
En revanche, nous ne saurons rien quant à l’endroit où se trouve actuellement le corps, et ce «pour ne pas entraver le déroulement de l’enquête » d’après les propos du vice consul.
A l’heure où nous éditons ces lignes, Alpha Barry a été transféré à la préfecture de police de Casablanca en compagnie de 25 autres personnes. Une fois arrivé à la préfecture, il a été isolé dans une salle à la préfecture de police. Selon le Gadem, l’hypothèse d’une reconduite au pays d’origine n’est pas écartée. Eloignant ainsi le principal témoin dans l’affaire Moussa Seck.
Selon la même source, Alpha Barry fait l’objet d’une plainte pour «occupation illégale d'appartement», mais ce dernier nous a signalé qu’à aucun moment la police ne l’a informé du contenu de la plainte, ni de sa provenance.
Arrestation du principal témoin dans l'affaire Moussa Seck
Arrestation du principal témoin dans l'affaire Moussa Seck
Arrestation du principal témoin dans l'affaire Moussa Seck



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire